إحالة 176 محضرًا بمخالفات الغش التجاري للنيابة العامة بالدقهلية

جانب من الحملة
جانب من الحملة

أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أنه لن يسمح بالفساد خاصة في الأسواق ومحلات بيع كافة أنواع السلع الغذائية لتوفير الاحتياجات اليومية للمواطنين، مشيرا إلى تكثيف الحملات؛ لضبط الأسعار ومنع الغش التجاري والاحتكار.

اقرأ أيضا| محافظ الدقهلية يحيل 52 محضرا بمخالفات تم ضبطها للنيابة العامة


وأوضح محافظ الدقهلية، أنه يتابع يوميًا نتائج الحملات التموينية التي يتم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن المحافظة بتعاون الوحدات المحلية مع قطاعات التموين ومباحث التموين والصحة والطب البيطري والبيئة.

وفي هذا الصدد قال محافظ الدقهلية، أن الحملات التموينية التي تم تنفيذها على المخابز والأسواق والمحلات من خلال قطاع التموين أو من خلال اللجان الخماسية بالمراكز والمدن؛ أسفرت عن تحرير ١٧٦ محضرا بالمخالفات بعدد من مراكز ومدن المحافظة.. وقرر «مختار» إحالة كافة المحاضر المحررة للنيابة العامة لإعمال شئونها.. 

جاءت تصريحات محافظ الدقهلية بعد اطلاعه على التقرير الذي عرضه المحاسب السيد دايره وكيل وزارة التموين بالدقهلية؛ بشأن حملات التفتيش والرقابة التموينية التي تم تنفيذها على المخابز والأسواق والمحلات، وكذا تقارير رؤساء الوحدات المحلية بشأن حملات اللجان الخماسية.

ووجه «مختار» لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين ومتابعة تصرفات النيابة في المحاضر المشار إليها.

وأوضح وكيل وزارة التموين بالدقهلية، أن الحملات التي تم تنفيذها شملت مراكز ومدن «ميت غمر وشربين وجمصة والمطرية والمنزلة وتمي الأمديد والمنصورة ونبروه وبني عبيد» على مدار يومين، وأن المحاضر التي تم تحريرها خلال اليوم الأول ٥٨  محضرا شملت ١٧ محضر نقص وزن و٦ محاضر عدم مطابقة للمواصفات ومحضرين تصرف في دقيق بكمية قدرها (٣٦  شيكارة)، ومحضر عدم نظافة أدوات العجين وآخر عدم وجود قائمة بيانات و٢٠ محضرًا عدم إعلان عن الأسعار،  و٣  محاضر عدم وجود شهادة صحية ومحضرين ذبح خارج السلخانة ومحضرين غلق في مواعيد العمل الرسمية ( بدال تمويني) ومحضرين تبديد حرز ، ومحضر واحد سلع غير صالحة للاستهلاك الأدمي، ومحضر بيع بأزيد من السعر الرسمي، وتم التحفظ على ٨٨ كجم لحوم ٧٥١٠ كجم كبدة و٦ كجم لحوم مجمدة وتم إعدام سلع متنوعة منتهية الصلاحية بوزن ١٥٤ كجم وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

وخلال اليوم الثاني، تم تحرير 118مخالفة تموينية؛ شملت الحملة تحرير محضرين تجميع بطاقات بـ ٢٤٧ بطاقة، ومحضر واحد عدم إعطاء بون صرف وآخر عدم نظافة أدوات العجين، ومحضرين انتهاء من الإنتاج، ومحضرين عدم وجود قائمة بيانات، و3محاضر غلق بدون إذن رسمي، و4 محاضر عدم وجود سجل تفتيش، و9 محاضر تصرف في دقيق بكمية قدرها ( 53 شيكارة )، و22 محضرًا عدم مطابقة للمواصفات و49 محضر نقص وزن، ومحضر غلق في مواعيد العمل الرسمية (جمعيتي)، ومحضر عدم وجود شهادة صحية، و3محاضر ذبح خارج السلخانة، و4 محاضر عدم إعلان عن الأسعار، و24 محضر عدم توريد أرز شعير للمزراعين، وتم التحفظ على 60 كجم لحم بلدي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وفي ذات السياق استمرت حملات المرور والتفتيش من خلال اللجان الخماسية بالمراكز والمدن والأحياء.. حيث تم متابعة تنفيذ أعمال اللجنة الخماسية بمركز ومدينة المطرية بإشراف ومتابعة المحاسب نادر محي الدين رئيس المركز والمدينة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأكد محافظ الدقهلية، تكثيف حملات الرقابة التموينية بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين، والصحة، والطب البيطري، وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين؛ حرصا على صحة وسلامة المواطنين وكذا توفير مطالب واحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدي لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل الحسم والحزم حيال المخالفين.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتوفير احتياجات المواطنين من السلع المطابقة للمواصفات والتصدي لكافة أشكال الغش التجاري وتوفير السلع بالأسعار المناسبة لرفع المعاناة عن المواطنين في ظل آثار الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع الأسعار، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية في هذا الشأن بالمحافظات.