الحيتان الميتة التي جرفتها المياه على شواطئ قبرص مرتبطة بالزلازل 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال يانوس يوانو ، مسؤول من إدارة الثروة السمكية في قبرص إن العديد من الحيتان النافقة التي جرفتها الأمواج على الساحل الشمالي لقبرص ربما ماتت نتيجة الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا كما إن حيتان كوفييه ذات المنقار النادرة تم غسلها على الشاطئ شرق مدينة بوليس كريسوخوس. 

وأضاف يوانو أن اثنين من كل أربعة حيتان عُثر عليها يوم الخميس ما زالا على قيد الحياة ولم يصاب بأذى ، ودفعهما متطوعون من مركز شباب محلي إلى البحر، نقلًا عن موقع "deccanherald".

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أنه تم العثور ، الجمعة ، على ثلاثة حيتان أخرى على الشواطئ الشمالية التي يسيطر عليها الجيش التركي. 

وقال لراديو سي بي سي الحكومي "حقيقة أن شواطئ الحيتان الجماعية حدثت على السواحل التي تقع بالقرب من مركز الزلزال في تركيا لا يمكن أن تكون مصادفة. يبدو أن موتهم قد يكون مرتبطا بآثار الزلزال". 

وأضاف أن بعض الحيتان التي عثر عليها يوم الجمعة قد تكون نفس الحيتان التي دفعت مرة أخرى في البحر يوم الخميس. 

وقال يوانو إن خبراء من إدارة مصايد الأسماك يقومون الآن بفحص جيف الحيتان لتحديد ما إذا كانت قد ماتت من آثار الزلزال على النظام البيئي في المنطقة.

وأضاف أن الأسباب المحتملة الأخرى لوفياتهم قد تكون التدريبات البحرية أو العمليات الزلزالية لاكتشاف الهيدروكربونات. ومع ذلك ، لم يتم الإبلاغ عن مثل هذه الأنشطة في المنطقة في الأسابيع الأخيرة.

اقرأ أيضا | وزيرة البيئة: دفن الحوت النافق بأحد الشواطئ وفق الأساليب الصحية