«معلومات المناخ» يحذر من مخاطر الصقيع على المحاصيل الزراعية

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إنه من الملاحظ استمرار انخفاض درجة حرارة الليل وتشكل صقيع خلال الليلتين الماضيتين ومتوقع لهذه الليلة ايضاً ومن الممكن الاستمرار الى منتصف الأسبوع المقبل.

وتابع يعد الصقيع اكبر خطر مناخي يهدد الفاكهة الاستوائية ( المانجو والموز) ويؤثر على عدم انتظام موسم النمو لباقي الفاكهة وله تأثير كبير على الخضر الشتوية كلها بدون استثناء لأنه من الظواهر المناخية المعقدة جدا فهي "حدث او ظاهرة " مناخية وليس عنصر يتم قياسه أو تقديره .

اقرا ايضا :«معلومات المناخ» يحذر من التقلبات الجوية خلال شهر أمشير

واضاف رئيس مركز معلومات المناخ أن الصقيع هو محصلة تفاعل وتشابك وتراكم وتراكب درجة الحرارة الدنيا مع نقطة الندى مع الرطوپة النسبية مع سرعة الرياح مع صافي الإشعاع الشمسي وليس مجرد درجة حرارة الليل لافتاً إلى إمكانية حدوث صقيع علي 4 درجات ولا يحدث علي 1 درجة مما يؤكد أن جهاز الانذار الذى يتم وضعه في المزارع هو مؤشر لانخفاض الحرارة وليس للصقيع.

وقال الدكتور محمد فهيم لكن لابد أن نعرف كيفية تكوين الحدوث الصقيع Frost فمع استمرار درجة حرارة الهواء بالانخفاض ليلاً إلى أن تصل ما دون درجة الندى التي تكون فوق الصفر المئوي في الغالب في ما دون الــ 5 م°) فإن بخار الماء الزائد عن الإشباع يترسب على السطوح الباردة على شكل بلورات ثلجية تسمى الصقيع ولحدوث ذلك لابد من استمرار الحرارة الدنيا اقل من نقطة الندي اللي هي نفسها اكبر من الصفر المئوي وسكون شبة تام للرياح وانخفاض سريع الحرارة قبل تكثف الرطوبة النسبية عندما يكون صافي الإشعاع صفر قبلها بفترة كافية ...

وأشار إلى أن نزول الصقيع بيعتمد علي تفاعل (5) عناصر مناخية وهي الحرارة الدنيا (°م) و نقطة الندي (°م) و الرطوبة النسبية (%) وسرعة الرياح (م/ث) وصافي الإشعاع (جول/م2) وعلي حسب التفاعل بينهم بيتم التوقع بنسبة حدوث تتساوي مع مقدار التفاعل لابد أن تكون الحرارة الدنيا دون نقطة الندى .

وتابع ولابد أن تكون الرطوبة النسبية في اقل معدلاتهاو لابد أن تكون سرعة الرياح اقرب ما يكون السكون و لابد أن يكون اتجاه الرياح من اليابسة باتجاه المياه و لابد أن يكون صافي الإشعاع صفر بعدها يحدث الصقيع وعلي حسب بقاء هذه العناصر بهذه القيم تكون مدة نزول الصقيع وعموما كلما كانت المدة اقل من ساعة كلما كان التأثير اقل وبعد التأكد من حدوث الصقيع يتوقف تأثيره علي المحصول وعمره وحالته الفسيولوجية ونوع التربة والمحتوي الرطوبة للتربة ورقم الالبيدو وكمية المادة العضوية بها وكثافة الغطاء الخضري وارتفاعاته.. الخ..

واوضح أنه يعتمد درجة تأثر المزروعات بالصقيع حسب نوع الزرع، يعني بالنسبة للاشجار الاستوائية اكثر الزراعات تأثراً بالصقيع (المانجو و الموز و الباباظ و القشطة) بجانب اشجار المناطق شبه الجافة المتساقطة مثل الجوافة لافتاً إلى أن نوع التربة ومستوى الرطوبة الارضية يعني التربة الطينية المدمجة اكثر مساعدة من التربة الرملية والتربة المعزوقة اكثر من غير المعزوقة والارض الجافة او الناشفة اكثر مساعدة على تكوين الصقيع .

كما أن المناطق المنخفضة اكثر تعرضاً لتكوين الصقيع من المناطق المرتفعة حتى ولو فى نفس المزرعة وتعد الاشجار الصغيرة اكثر تأثراً بالصقيع وكذلك عمليات تقليم للاشجار بدري (اكتوبر ونوفمبر) وطلعت نموات جديدة غضة فهي تعد اكثر حساسية للصقيع وكذلك بالنسبة للمحاصيل بالترتيب طماطم أقل من 80 يوم (الحقل المكشوف) وبطاطس صيفية عمر اكبر من 25 يوم (التى ظهرت على سطح الارض) البطاطس شتوية أقل من 70 يوم الباذنجان الحقلى المكشوف (اى كان عمره) والفراولة ضعيفة النمو فى المناطق المنخفضة الصل (متصوم) أو ثوم ما قبل الري والخضر تحت الأنفاق التى تلامس أطرافها مع بلاستيك الانفاق من الداخل و الفول (المتصوم) والقمح ما قبل الري (ارض جافة) .

وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة اتباع التوصيات الوقاية من الصقيع بتأمين ان يتوفر رطوبة أرضية "دائمة" تحت الزرع (يعني رية سريعة قبل البرد مباشرة) والعمل على تقوية النبات لتحمل البرودة الشديدة أو الصقيع

واجراء رية سريعة "على الحامي" قبل ليلة حدوث الصقيع على اخر النهار لكل المحاصيل بدون استثناء وعموماً المحاصيل الحساسة للبرودة العالية او الصقيع هي بالترتيب الطماطم اقل من 80 يوم و بطاطس اقل من 70 يوم والفراولة عموماً والجوافة والموز والمانجو "على الاخر" بصل وثوم "شوية" القمح "حفيف" و الخضر تحت الانفاق التى تلامس اطرافها بلاستيك الانفاق من الداخلالرش بالأحماض الأمينية .

- يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء. والاضافة الارضية مع الري: لو الري الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الري + 10جم ساليسيليك وإذا كان الري بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك.

- الرش بالسيتوكينين حيث يتم استخدامه بمعدل 50مل /100لتر ماء.

- التعفير بالكبريت الزراعي بمعدل 25 كجم للفدان منها الثوم (عدا السيتوكينين) الباذنجان والفلفل والفاصوليا و الطماطم.

- القمح الرش بسليكات البوتاسيوم 1 لتر للفدان فقط .