قبرص تختتم استعداداتها لإجراء جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة

صورة لبطاقات الاقتراع
صورة لبطاقات الاقتراع

وصلت إجراءات الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم الأحد المقبل إلى نهايتها حيث تم الانتهاء من توزيع البطاقات يوم الخميس وسيتم يوم الجمعة تسليم صناديق الاقتراع، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء القبرصية.

وقال كوستاس كونستانتينو، رئيس العملية الانتخابية في تصريحاته للصحفيين، يوم الخميس 9 فبراير، خلال تواجده في المطبعة الحكومية، إن توزيع بطاقات الاقتراع اكتمل اليوم في جميع المناطق الانتخابية، وكذلك تم تسليم البطاقات المتعلقة بمواطني الخارج إلى المسؤولين المختصين يوم أمس. وأشار إلى أن حوالي 90 شخصًا سيعملون في مراكز الاقتراع في الخارج.

وأشار كونستانتينو إلى أنه التقى بممثلي مرشحي الجولة الثانية وشرح لهم ما سيتم اتباعه في العملية، وكذلك عملية إعلان رئيس الجمهورية الجديد التي ستلي الانتخابات يوم الأحد في الساعة العاشرة مساءً في ملعب تاسوس باباذوبولوس، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة لحضور الجمهور حفل الإعلان.  

وقال كونستانتينو إن الشرطة جهزت عملياتها لهذا اليوم حتى يتم إجراء الحفل بأكثر الطرق أمانًا.

وردًا على سؤال حول عدد بطاقات الاقتراع التي تم توزيعها يوم الخميس، قال كونستانتينو إنه تم طباعة أكثر من 600 ألف بطاقة في المجموع لتغطية 561 ألف ناخب مسجل و5% إضافية في حالة إتلاف بعض بطاقات الاقتراع.

وستُجرى جولة الإعادة من انتخابات قبرص، يوم الأحد المقبل، بين وزير الخارجية السابق نيكوس خريستودوليديس، الذي جاء في المركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية القبرصية، والمفاوض القبرصي اليوناني السابق أندرياس مافرويانيس، المدعوم بشكل رئيسي من حزب أكيل الشيوعي.

وستعرف الانتخابات تسمية خليفة الرئيس المنتهية ولايته نيكوس أناستاسياديس، الذي ظل يحتفظ بمنصبه طيلة العشرسنوات الماضية، بدءًا من عام 2013.

ولم يكن بوسع الرئيس نيكوس أناستاسياديس الترشح لولاية ثالثة في حكم البلاد، حيث يقصر دستور قبرص عدد ولايات الرئاسة في البلاد عند حد الولايتين فقط سواء متصلتين أو على فترتين منقطعتين.

وتنافس 14 مرشحًا في الانتخابات الرئاسية، وهو رقم قياسي لعدد المرشحين في تاريخ قبرص.