وزير التعليم العالي يفتتح مركز التطوير المهني بجامعة السويس| صور 

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح الدكتور أيمن عاشور - وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة السويس بمشاركة الجامعة الأمريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بحضور الدكتور السيد الشرقاوي - رئيس الجامعة واللواء عبدالمجيد صقر - محافظ السويس.

اقرأ أيضاً| رئيس جامعة القناة يُوجه بسرعة الانتهاء من إنشاء مبنى العيادات الخارجية

حضر الافتتاح مارك درايفر - القائم بأعمال نائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والدكتور أحمد دلال - رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة د. محمد حمزة، والمدير التنفيذي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني مها فخري.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمته عن سعادته بافتتاح مركز التطوير المهني بجامعة السويس، وقال إن هناك طفرة ملحوظة اعمال تطوير الجارية بجامعة السويس وفي البرامج المقدمة للطلاب في جميع الجامعات المصرية.

وتابع: أن جامعة السويس تضم 20 ألف طالب وطالبة موزعين على 16 كلية ومعهد تخدم مجتمع السويس والمجتمعات المحيطة بها، ومن الأهمية تسليح الطلاب والخريجين بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل في المنطقة سواء على المستوى المحلي او الإقليمي أو الدولي. 

ووجه وزير التعليم العالي الشكر للقائمين على مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، ولفت أن بداية المشروع كانت مع الجامعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية في مصر، وذلك بكلية هندسة جامعة عين شمس، وكان الوزير عميدا للكية في تلك الفترة وكانت التجربة أنه كيف يمكن للطلاب المتعلمين جيدا علميا وأكاديميا ان تثقل مهاراتهم لتلبية احتياجات سوق العمل.

وأكد الوزير أن بناء القدرات المهنية هو شق جديد تركز عليه وزارة التعليم العالي بالمضي قدما مع العملية التعليمية نفسها، ونبحث كيف نعد أولادنا من خلال برامج متميزة جديدة يحتاجها سوق العمل، واصبح دور الجامعة تأهيل الطالب ليجد فرصة العمل بعد التخرج.

وأشار عاشور إلى أن الدمج بين الصناعة ومتطلباتها والمجتمع محور رئيسي هام، وأن المراكز التي تنشأ وتتوسع فيها الوزارة على مستوى الجامعات المصرية، هدفها تحقيق متطلبات الصناعة وسوق العمل من الخريج، لذلك علينا أن نعد خريج مدرب ومؤهل بمشاركة قطاع الأعمال والهيئات ليتنسى حصوله على ما يتيح له فرصة العمل.

واستطرد أن محافظة السويس تضم جزء كبير من قطاع الأعمال، وبعد تشغيل المركز وتدريب الخريجين وتأهيلهم سيكون للمصانع والشركات والهيئات والموانئ في السويس والعين السخنة والجلالة نصيبا من طلاب جامعة السويس. 

ونوه أن التعليم العالي تركز أيضا على المهارات الفنية التخصصية، إذ تسير عملية التدريب على مسارين، الأكاديمية والمهني، والمسار الإبداعي، حيث تجهز الوزارة مراكز للإبداع والابتكار والمهارات الشخصية، وذلك بما يستهدف تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 والجمهورية الجديدة التي نطمح أن يساهم الطلاب وشباب الجامعات فيها. 

وقال الدكتور السيد الشرقاوي إن مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني يهدف إلى تقديم خدمات التوجيه المهني والتدريب لاكتساب المهارات التوظيفية والتقنية لطلبة الجامعة مجانا لسد الفجوة بين التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل، وأضاف رئيس جامعة السويس ان المركز سوف يساعد الطلاب على إيجاد فرص عمل من خلال ملتقيات التوظيف أو خلقها من خلال التدريب على ريادة الأعمال. 

وأعرب رئيس الجامعة الامريكية بالقاهرة د. أحمد دلّال عن سعادته بالشراكة مع الجامعات المصرية في هذا المشروع الذي سيغطي جميع أنحاء مصر ويعزز من قدرات التوظيف لخريجي الجامعات، ويخلق قنوات اتصال بين الجامعات وسوق العمل. 
وأضاف أن هذا المشروع يعد إنجازا أخر في تاريخ الجامعة الأمريكية بالقاهرة في خدمة مصر، ووجه الشكر لوزير التعليم العالي، وللوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي جعلت هذا المشروع ممكنا، وعلى ثقتها في خبرة وكفاءة الجامعة الأمريكية لتنفيذ المشروع، ذو المردود الإيجابي على سوق العمل، والاقتصاد المحلي وتنمية الطلاب.

ويشار إلى أن وزارة التعليم العالي وقعت مذكرة تفاهم في يناير 2023 لإنشاء المراكز الجامعية الجديدة بعد تمديد المشروع ليضم في مرحلته الجديدة تسع جامعات حكومية مصرية وثلاث جامعات تكنولوجية (جامعة بني سويف التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية)، وأربع جامعات أهلية (جامعة الجلالة الدولية، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة المنصورة الجديدة، وجامعة العلمين الدولية)، ليصبح مجموع المراكز 46 مركزا في 34 جامعة مصرية شريكة بنهاية عام 2026، وسيقوم المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة السويس بتمكين الطلاب من أخذ خطوات عملية لمواصلة المسار المهني الذي يريدونه والانتقال من الجامعة إلى سوق العمل.
وبالتعاون مع شركاء التدريب المتميزين ستقدم المراكز للطلاب مجموعة شاملة من الدورات والتدريبات في مجالات الإدارة المهنية ومهارات التوظيف وريادة الأعمال.  كما سيقوم فريق عمل الجامعة الأمريكية بتدريب وتأهيل موظفي المركزين مهنيين قادرين على تقديم خدمات التوجيه المهني لطلاب الجامعة، مما يساهم في استدامة المركز والخدمات المهنية.