عاجل

قافلة بيطرية كبرى لعلاج وتحصين الماشية بالغربية | صور

جانب من القوافل البيطرية
جانب من القوافل البيطرية

عصام عمارة 

واصلت مديرية الطب البيطري بالغربية تنفيذ  أعمال القوافل العلاجية، برئاسة الدكتور حاتم كمال أنور، مدير مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، في القرى الأكثر احتياجا، لتشمل جميع مراكز المحافظة الثمانية، وذلك لتنمية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها وتقديم خدماتها للمواطنين.

اقرأ أيضًا | علاج 589 حيوان و1200 طائر في قافلة بيطرية في الغربية

وأشار مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية إلى تنفيذ القافلة البيطرية العلاجية المجانية، بقرية ميت يزيد، التابعة لمركز السنطة، يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات السيد القصير ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور طارق راشد رحمي، محافظ الغربية،  واللواء الدكتور  إيهاب صابر، رئيس مجلس إدارة الهيئه العامة للخدمات البيطرية.

 
حيث تمت أعمال القافلة بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وجامعة طنطا، وبمشاركة العديد من الأطباء البيطريين المتخصصين بجميع التخصصات من ديوان عام الطب البيطرى، وشملت إدارات الرعاية والعلاج، التلقيح الاصطناعي والتناسليات، وبعض أطباء إدارة السنطة البيطرية.


وتم خلال القافلة الكشف بالمجان والفحص التناسلي للحيوانات الواردة من مختلف الأنواع، وتقديم العلاج المناسب لها، مع استخدام أجهزة السونار، بالإضافة إلى تلقيح سلالات ذات إنتاجية عاليه مع التوعيه والإرشاد للمربين بأهميه التحصينات، والترقيم والتسجيل والتأمين على المواشى لدى صندوق التأمين على الثروة الحيوانية.


وتم رش جميع الحيوانات لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع المواشي بالأدوية اللازمة، لمكافحة الطفيليات الداخلية وأعمال الترقيم والتسجيل لجميع الحيوانات الواردة بالقافلة، وسحب عينات الدم وقوفا على مدى إصابه أى من الحيوانات المترددة بمرض البروسيلا من عدمه، أيضا تم تبليع مغناطيس وإجراء بعض العمليات الجراحية، وكذا فحص الطيور وإعطاء العلاج المناسب لها.


وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية أن ما تم علاجه بالقافلة بلغ عدد ١٦١ حيوانًا وعدد ١٧٦٠ طائرًا.