وزير التموين: تخصيص 1.8 مليار دولار رفع الاحتياطي الاستراتيجي من السلع

الدكتور على المصيلحي وزير التموين
الدكتور على المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين، إن مفهوم الأمن الغذائي أصبح يعتبر ركيزة أساسية للأمن الغذائي، خاصة بعد ما شهده العالم خلال العامين الماضيين من أزمات ومواقف غير مسبوقة، من أهمها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف وزير التموين خلال افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية "سايلو فوودز"، بمدينة السادات، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن كل هذه التحديات أدت إلى ظواهر، منها ظاهرة التضخم الذي يعاني منه العالم والذى نتج من الارتفاع غير المسبوق فى أسعار الطاقة، منها أسعار البترول والسلع الرئيسية مثل: القمح.

وأكد أن كل هذه الزيادات جعلت من مفهوم الأمن الغذائي أولوية أولي فى اجندة الحكومات، معقبا: “كان من رؤية سيادتكم فى هذا المقام قبل حدوث تلك الأزمات بأهمية وضع استراتيجية لمفهوم توفير السلع الأساسية فى مصر، وأعتمد على ثلاث محاور أولها تلبية التمويل اللازم لذلك”.

وتابع: "وجهتم  فى أواخر 2017 باعتماد 1.8 مليار دولار لرفع مستوى الاحتياطي الاستراتيجي من السلع فى مصر، وهذا ما كان يحدث إلا بالمشروعات العملاقة ومنها مشروع الصوامع".

وأشار إلى أن الدولة بها اكتفاء ذاتي من الأرز، ولا يوجد مشكلة وهناك اكتفاء لمدة 3 أشهر مقبلة بشأن الأرز التمويني، وهناك تعاقدات لتوفير الأرز طوال العام، مضيفاً أن الزيت كان به مشكلة بسبب شراء كميات كبيرة من الخارج 97% من الزيوت النباتية من الخارج.

وأكد أنه تم زراعة 250 ألف فدان فول صويا و100 ألف عباد الشمس، وسيكون هناك تطوير لمصانع الزيت، لحل أي مشكلة  خاصة بالإنتاج المحلي وأن هناك مخزون يكفي لقرابة الخمسة أشهر.

وأوضح بدء موسم القمح سيكون 15 أبريل، وأنه تم رفع سعر توريد القمح، وذلك لتشجيع المواطنين، مضيفاً أن هناك اكتفاء بنسبة 91% من احتياجات المصريين من السكر، وأنه رغم تقليص الكميات المنزرعة من القصب ولكن هناك بنجر سكر.

وأكد أنه سيتم الوصول للاكتفاء الذاتي من السكر، وذلك بعد تشغيل مصنع جديد بالمنيا، وأن العجز يكون فقط فى  400 ألف طن، وسيتم توفير الكثير ومن الممكن أن نصدر السكر فى الفترة المقبلة.