بـ112 مليون سهم..

طرح محطة كهرباء بني سويف في البورصة برأس مال 11.1 مليار جنيه

محطة كهرباء بني سويف
محطة كهرباء بني سويف

أعلن مجلس الوزراء، أمس الأربعاء عن اتجاه الدولة لطرح أسهم بنحو 32 شركة، وذلك على مدار عام كامل، يبدأ من الربع الحالي من العام 2023، وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024، سواء سيكون الطرح عاما من خلال البورصة، أو لمستثمر استراتيجي، أو كلاهما معا.  

وأوضح مجلس  الوزراء أن الـ32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا. 

وجاء من ضمن القطاعات التي سيتم طرحها في البورصة قطاع الكهرباء والطاقة والمتجددة حيث سيتم طرح محطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء التي تعتبر من أحدث وأكبر محطات توليد الكهرباء على مستوى العالم.

وفي هذا السياق ترصد بوابة اخبار اليوم من خلال هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن محطة بني سويف لتوليد الكهرباء التي سيتم طرحها في البورصة.

- شركة بني سويف لإنتاج الكهرباء

و في شهر سبتمبر الماضي  وافقت الشركة القابضة لكهرباء مصر علي فصل محطة بني سويف لتوليد الكهرباء عن شركة الوجه القبلي لانتاج الكهرباء وقامت بتأسيس شركة بنى سويف لانتاج الكهرباء برأس مال قدرة ١١١٩٤٣٣٤٠٠٠ جنيه (فقط احدى عشر مليارا ومائة واربعة وتسعون مليونا وثلاثمائة واربعة وثلاثون الف جنيها مصريا لا غير) مقسمة لاسهم بعدد ١١١٩٤٣٣٤٠ سهم (مائة واحدى عشر مليونا وتسعمائة وثلاثة واربعون الفا وثلاثمائة واربعون سهم) وذلك طبقا للمركز المالى فى ٢٠٢٢/٧/١ . 

- إنشاء محطة بني سويف
 
وتم توقيع عقد محطة بني سويف لإنتاج الكهرباء مع شركة سيمنس الألمانية في يوليو عام 2015 على مساحة 500 ألف متر مربع وافتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بواسطة الفيديو كونفرانس في شهر يوليو من عام 2018 وذلك خلال افتتاح  محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة.

وتُعَد محطة كهرباء ببني سويف نقلة كبرى في مجال الكهرباء بمصر، وتعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة بطرا h-class، وتعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها بقدرة تبلغ 4800 ميجاوات، وبتكلفة بلغت 2.5 مليار يورو بجانب 43 مليون جنيه.

وتقع محطة بني سويف على بعد 110 كيلومتر جنوب القاهرة، بالقرب من قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف وتُطِل مباشرًة من الجانب الغربي لها على نهر النيل. 

- مكونات محطة بني سويف:

 تتكون المحطة من 12 توربينة، منها 8 توربينات من النوع الغازي و4 توربينات من النوع البخاري، وتبلغ قدرة التوربينة الواحدة 400 ميجاوات، تعمل بنظام الدورة المركبة، وتعمل بنظام التبريد المغلق داخل أبراج Cooling tower، وهو اتجاه جديد في مصر يعمل على تبريد البخار المتكاثف من التوربينة البخارية لدرجة حرارة المياه العادية وإعادة دورته مرة أخرى للغلاية Hesrg، وبالتالي يكتفي ذاتيًّا بالتبريد، وتنقسم المحطة إلى ثلاثة مدرجات، تبدأ بالمنطقة الرئيسية التي توجد بها التوربينات، ثم المنطقة الوسطى مرورًا بالمنطقة المطلة على النيل، والعمل في المناطق الثلاثة.

- تنفيذ المحطة:

تم تنفيذ المحطة فى 42 مليون ساعة عمل تقريبا "آمنة بدون إصابات أو خسائر".

وبلغت قوة العمالة القصوى المباشرة 6400 عامل، منها 95% مصريين 75% منهم من أبناء محافظة بنى سويف، بخلاف 5% أجانب من 35 جنسية مختلفة، فضلا عن مشاركة 26 مقاولا من الباطن فى تنفيذ هذا المشروع الضخم.

وصلت كميات الحفر التى تم تنفيذها لتمهيد وتأهيل الموقع إلى مليون و760 ألف متر مكعب، بينما وصلت كميات الخراسانة المستخدمة فى المشروع إلى 160 ألف متر مكعب، و21 ألف طن حديد تسليح، إضافة إلى 38 ألف طن من المصنعات الحديدية.

بلغت كمية الكابلات مليونا و900 ألف متر طولى من الكابلات المستخدمة فى التوصيلات والأعمال الكهربائية والفنية.

تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى التي شملت تشغيل 6 توربينات غاز بنظام الدورة البسيطة لمد الشبكة القومية لكهرباء مصر بـ 2400 ميجاوات في المرحلة الأولى 2016، وإضافة 400 ميجاوات في المرحلة الثانية 2017، وتشغيل المشروع بالكامل لدعم الشبكة الكهربائية بإضافة 4800 ميجاوات في عام 2018 وربطها بالشبكة القومية للكهرباء على جهد 500 كيلوفولت، واستغرق المشروع 3 سنوات، وتساهم المحطة بما يقرب من 20٪ من إنتاج الكهرباء في مصر، وتعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل إلى 60 ٪، كما تم إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة يربط بين محطة توليد بني سويف الجديدة وغرب مغاغة بجهد 500 ك وطول 42 كم لتفريغ الطاقة المولدة من محطة بني سويف وربطها بالشبكة القومية.