بالأسماء والتفاصيل .. برنامج الطروحات الحكومية للمستثمرين والبورصة المصرية | تقرير

 البورصة
البورصة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي اليوم، أنه سيتم طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة المصرية أو لمستثمر استراتيجى على مدارعام تشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا.

وقال رئيس الوزراء، إنه سيتم الانتهاء من 25% من برنامج الطروحات الحكومية بحلول يونيو 2023، لأن الطرح يستهلك مدد زمنية طويلة، موضحا أنه سيتم طرح بنوك، القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الإفريقي في البورصة أو على مستثمر استراتيجي.

اقرا ايضا| خبيرة أسواق مالية توضح أهمية برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية| خاص

وكانت بوابة أخبار اليوم، نشرت منذ أسبوع تقريرا بعنوان بالأسماء | هذه الشركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية، تضمن نشر أبرز الشركات والبنوك المتوقع طرحها بالبورصة المصرية.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم في التقرير التالي، بالأسماء والتفاصيل برنامج الطروحات الحكومية للشركات المملوكة للدولة، سواء التي سيتم طرحها أمام مستثمرين استراتيجيين أو طرح بعض أسهمها في البورصة المصرية، ومن المقرر الكشف عن تفاصيله خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتشمل عملية طرح الشركات الحكومية، مزيجا بين طرح شركات جديدة في البورصة المصرية، وزيادة أسهم شركات مقيدة ويتم تداول نسبة من أسهمها بالبورصة، بجانب طرح شركات أخرى على مستثمرين استراتيجيين.

ومن المقرر طرح حصص بهذه الشركات والبنوك بنسب تتراوح 25% و 35% من هذه الشركات بالبورصة المصرية وأمام المستثمرين الاستراتيجيين.

هالد السعيد: طرح 10 شركات حكومية بالبورصة بقيمة 3 مليارات دولار |فيديو

ويوجد عدد من الشركات تم قيدها بالبورصة المصرية، ومن المقرر زيادة الأسهم المطروحة في السوق، وهي مدينة نصر للإسكان والتعمير، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وفيما يلي قائمة أسماء الشركات والبنوك المقرر طرحها بالبورصة المصرية وعلى مستثمرين استراتيجيين، وهى :

رئيس البورصة: نتعاون مع صندوق مصر السيادي في برنامج الطروحات الحكومية |خاص

بنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وشركة مصر لتكنولوجيا التجارة، والنصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الاسمنت المسلح، وشركة حلوان للأسمدة، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية، والنصر للتعدين، والمصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، وشركة الحفر للبترول، والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين ، و بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (ايلاب)، وسيناء للمنجنيز، والمصرية للسبائك الحديدية، والرباط للأنوار السفن، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، وشركة الصالحية للاستثمار والتنمية، والفنادق المملوكة لوزارة قطاع الاعمال العام، وشركة مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين، ومحطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، وصافي لتعبئة المياه، وتنمية الصناعات الكيماوية - سيد، وشركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، والأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.

بالأسماء | هذه الشركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية

وتحدد لجنة إدارة ملف الطروحات الحكومية، البرنامج الزمني لقيد وطرح هذه الشركات بما فيها الشركات الحكومية المقيدة والتي من الممكن أن تقوم بزيادة رأس مالها وطرح حصص إضافية خلال الفترة المقبلة استغلالاً للوضع الجيد للسوق المصري وقدرته على استيعاب الطروحات الكبيرة.

وسيتم الاعلان عن الطروحات الحكومية، وكذلك إدارة هذه الشركات وخططها المستقبلية، وتوقيت قيد وطرح أسهم هذه الشركات، وفقاً لرؤية الحكومة المصرية، ولجنة الطروحات.