فى المليان

السيسي للصحفيين العرب: انتهت فكرة رد الفعل العنيف

حاتم زكريا
حاتم زكريا

فى واحد من اللقاءات المتعددة المهمة للرئيس السيسى صباح يوم الأحد الماضى التقى الرئيس بأعضاء الأمانة العامة الجديدة المنتخبة لاتحاد الصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامى ودار حوار مفتوح بين الجانبين، وتحدث الرئيس كعادته بقلب مفتوح وفق ثوابت خطها لنفسه منذ تولى سلطات الحكم فى مصر، وهو ما عبر عنه فى كل مناسبة يتحدث فيها إلى الشعب المصرى أو إلى أحد الوفود أو الجهات التى تزور مصر.. 

وكل ما أراد الرئيس السيسى التأكيد عليه فى اللقاء، هو أننا نواجه حربًا مستمرة من الغرب وسلاحه فيها هو الإعلام فى إطار الحرب الاقتصادية العالمية.. 
وأكد الرئيس أننا نؤمن بالعمل العربى الجامع، وضد إضعاف أى دولة لأن ذلك لن يحل أى مشكلة، وتقوية أى دولة عربية هو لصالح المنطقة، ولو خرجت بعض التصريحات من أى جهة لن يكون من جانبنا أى رد لأن فكرة رد الفعل العنيف «ما بقتش عندنا» انتهت هذه النغمة..

فمن الصعب إنك تتكلم وأنت صاحب حق..

وأشار الرئيس أنه عمره ما طلع تصريحًا سلبيًا واحدا ضد أى أحد رغم أى شيء والإعلام «مش قادر» يقول كلمته من كثرة ما يقال، ومن هنا تبرز أهمية الكلمة، فالكلمة أمانة ودور الصحافة مهم فى مواجهة التحديات التى تواجه الوطن العربى. 

أما عن السياسة المصرية فى التعامل مع أشقائها العرب فهى تتلخص كما قال الرئيس السيسى فى عدم التدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة سواء فى ليبيا أو غيرها.. وقد يكون لوسائل التواصل الاجتماعى الأثر السيئ فى نشر أو إذاعة أخبار مغلوطة عن حقائق الأشياء، ويسرى هذا الأمر على علاقة مصر بالسودان وغيرها.. 

وفى رده عن سؤال حول مشاركة مصر فى مؤتمر دولى لحلحلة الأحوال فى لبنان.. قال الرئيس السيسى : كلامنا واحد ما بيتغيرش.. لو أنتم عاوزين تساعدوا الدولة اللبنانية لا بد من مساعدتها مهما تكن الأوضاع بداخلها لأن إضعاف أى دولة عربية ليس فى صالح هذه الدولة.. والرؤية المصرية.. رؤية صائبة وحكيمة فى كل القضايا العربية فتقوية الدولة الوطنية هى المصلحة العليا للدولة.. 

واستغل مؤيد اللامى رئيس اتحاد الصحفيين العرب تهنئة الرئيس السيسى للاتحاد بالتشكيل الجديد لأمانته العامة المنتخبة، وتحدث عن أن للاتحاد برنامجًا طموحًا للعمل به فى الفترة القادمة، وأكد أن الاتحاد ينتظر تخصيص مقر جديد له ليحتفل بمرور 60 عاماً على إنشائه بمناسبة افتتاح هذا المقر، وعن هذه النقطة تحدث ضياء رشوان رئيس شرف الاتحاد وقال إنه يؤكد على ما قاله رئيس الاتحاد بتشكيل لجنة للاحتفال بالمقر الجديد وبمرور 60 عاما على إنشائه، وطالب بأن يكون للاتحاد دور بمحاسبة الخارجين على المواثيق الصحفية.. 

وتحدث فى اللقاء من اتحاد الصحفيين العرب خالد ميرى الأمين العام وعبد الله البقالى نائب رئيس الاتحاد وعدنان الراشد نائب رئيس الاتحاد وجوزيف قصيفى وعابى فارح عضوا الأمانة العامة.. 

كما تحدث كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.. وقاد دفة حوار المشاركين فى الحوار مع الرئيس السيسى، وقدم تعزية الوفد فى وفاة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق..