برلماني بوركينابي: نسعى لتطبيق التجربة المصرية الناجحة بمكافحة الإرهاب| خاص

صورة من الحوار
صورة من الحوار

أشاد يحيى كرامبيري، عضو برلمان بوركينافاسو، بالعلاقات القوية التي تجمع بلاده بمصر، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين عميقة وقوية.

وأوضح أن تجربة مصر تبدو ملهمة في العديد من المجالات سواء فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية وتطوير البنية التحتية والمشروع القومي للطرق والكبار وكذلك الحرب على الإرهاب، مشيداً برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019 بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي موجهاً تحية وتقدير لمصر العربية والأفريقية والإسلامية لعودة ريادتها الأفريقية والدولية. 

وقال يحيى كرامبيري، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، خلال ترؤس وفد بلاده بمؤتمر الدورة الـ17 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي عُقد بالجزائر مؤخرًا، نتطلع من هذا المؤتمر اتخاذ قرارات فاعلة وإيجابية بخصوص دول العالم الإسلامي في مجال مكافحة الإسلام فوبيا ومكافحة التطرف ودعم القضية الفلسطينية حتى إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار يحيى كرامبيري، إلى أن منطقة الساحل الأفريقي تعاني من تشويه للإسلام عن طريق العمليات الإرهابية التي تقع بها ولذلك نريد تصحيح صورة الاسلام وعودة الوسطية الإسلامية المعتدلة والحقيقية للدين الإسلامي، متطلعاً لترسيخ دور الأزهر الشريف فى هذا المقام وحول أوضاع المسلمين في بوركينا فاسو ، قال عضو البرلمان ، أن المسلمين يشكلون  أكثر من 70 % من عدد السكان.

وناشد عضو البرلمان، الدولة المصرية بتقديم الدعم ومساعدة دولة بوركينا فاسو لمكافحة الإرهاب، متمنياً تعميم تجربة مصر في محاربة الإرهاب ببوركينا فاسو. 

وطالب يحيى كرامبيري، مؤتمر الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي،  تقديم الدعم لبوركينافاسو حتى تتجاوز محنة الإرهاب، مناشداً الدول العربية والأفريقية والإسلامية في مساعدة بلاده على مواجهة الإرهاب وكذلك مكافحة الهجرة غير الشرعية التي تتكبل بوركينافاسو بأعبائها الكبيرة.

ولفت إلى أن أعداد المهاجريين غير الشرعيين الداخلين لبوركينافاسو تجاوزت خمسة ملايين مهاجر، مطالباً بتضافر الجهود الدولية حتى الخروج من هذه المحنة، مشيرًا إلى أن هناك 3 دول أفريقية يعانون من الإرهاب خاصة النيجر وبوركينافاسو ومالي.

وأكد عضو البرلمان، أن بوركينا فاسو تريد توسيع الشركاء الاستراتيجيين في مجال محاربة الإرهاب مع مصر وبالتالي سيكون هذا مهم جداً، مضيفًا أن برلمان بوركينا فاسو مستعد للعمل مع البرلمان المصري وتبادل الوفود والخبرات.

وأشار إلى اللقاء الذي جمع بين الوفدين البرلمانيين المصري والبوركينابي على هامش المؤتمر الذى عقد بالجزائر، موضحاً أنه يأتي في إطار التنسيق الدائم على المستوى البرلماني بين البلدين.

وأوضح كارمبيري أن مؤتمر اتحاد مجالس منظمة التعاون الاسلامي الذي عقد بالجزائر يأتي في توقيت غاية في الحساسية إثر تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب، معتبرا أن تفشي الارهاب في العديد من الدول الإسلامية يمثل السبب الرئيسي في تفاقم تلك الظاهرة.