السعودية تجمع 5.5 مليار دولار من بيع سندات خضراء

الصندوق السيادي السعودي
الصندوق السيادي السعودي

جمع الصندوق السيادي السعودي 5.5 مليار دولار عبر بيع سندات خضراء على ثلاثة شرائح، وفقاً لما نشرته بلومبرج الشرق، فيما يعد ثاني طرح للديون من قبل صندوق الاستثمارات العامة في غضون أربعة أشهر.

استقبل صندوق الإستثمارات العامة طلبات بأكثر من 32 مليار دولار على السندات ذات آجال استحقاق 7 أعوام و12 عاماً و30 عاماً، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، حيث تم تسعير السندات لكي تمنح عائداً بواقع 115 نقطة أساس و145 نقطة أساس و185 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.

اقرا ايضا :الصندوق السيادي السعودي يشارك في إنشاء أكبر محطة شمسية بالشرق الأوسط

وكان الصندوق السيادي جمع 3 مليارات دولار في أكتوبر عبر أول طروحاته من السندات الدولارية، والتي تعتبر في الوقت نفسه أول إصداراته في مجال التمويل الأخلاقي، وطرقت الحكومة السعودية، التي تسيطر على الصندوق، أبواب سوق الديون في يناير، وجمعت 10 مليارات دولار من بيع أول سندات دولية لها في 2023.

ويخطط "صندوق الاستثمارات العامة" لاستخدام العوائد في أغراض عامة للشركات، ولـ تمويل وإعادة تمويل والاستثمار في المشاريع الخضراء.

طفرة السندات الخضراء:

يأتي هذا الطرح بعدما ساعدت عائدات السندات القوية وتكاليف الاقتراض المنخفضة بالأسواق عالية الجودة في تغذية طفرة طروحات غير مسبوقة للديون في جميع أنحاء العالم. كما قام عدد من الشركات والحكومات بطرق أسواق الديون المستدامة لأول مرة.

صعدت مبيعات السندات الخضراء؛ التي تعتبر أكبر فئة من الديون المستدامة من حيث القيمة المُصدرة- إلى 57.2 مليار دولار في يناير، مسجلة بذلك أكبر قيمة منذ نوفمبر الذي جمع فيه المقترضون 58.7 مليار دولار، يذكر أن حكومة الهند اقترضت مليار دولار عبر أول إصداراتها من السندات السيادية الخضراء للمساعدة في تمويل الانتقال إلى طاقة أنظف.

وشارك عدد من المؤسسات العالمية في إدارة الطرح السعودي، بما فيها: مجموعة "جولدمان ساكس"، و"جيه بي مورجان"، وبنك "ستاندرد تشارترد"، و"بنك أوف أمريكا سيكيوريتيز"، و"بي إن بي باريبا"، و"سيتي غروب"، وبنك أبوظبي الأول، وبنك "إتش إس بي سي"، و"مورغان ستانلي"، و"كريدي أجريكول سي آي بي"، و"جي آي بي كابيتال"، "آي سي بي سي إنترناشونال سيكيوريتيز"، و"ميزوهو"، و"إس إم بي سي نايكو"، و"سوسيتيه جنرال".