انفوجراف.. جولة وزير القوى العاملة بالبحر الأحمر 

وزارة القوى العاملة
وزارة القوى العاملة

نشرت وزارة القوى العاملة ، اليوم الأربعاء، إنفوجرافاً أوضحت فيه تفاصيل ونتائج جولة وزير القوى العاملة حسن شحاتة بمحافظة البحر الأحمر، والتي بدأت السبت من الأسبوع الحالي، واستمرت ثلاثة أيام.

بدأت جولة الوزير بافتتاح مؤتمر عمالي عربي كبير، تم فيه تسليم عقود عمل لشباب منهم ذوي الهمم، ووثائق تأمين للعمالة غير المنتظمة، فضلاً عن حضور ختام ملتقى للسلامة والصحة المهنية، وزيارة معرض "صنع في البحر الأحمر"، كما تَفقُد وحدة التدريب المتنقلة بالإضافة إلى عددًا من الأنشطة.

وقام الوزير بافتتاح المجلس المركزي للإتحاد العربي لعمال البنوك والتأمينات والأعمال المالية، بحضور وفود نقابية عربية، عن بلدان سوريا والبحرين والكويت والسعودية والسودان واليمن وفلسطين والأردن، والجزائر والعراق ولبنان.

كما سلّم الوزير عقود عمل قائمة المعينين من ذوي القدرات الخاصة لـ10 شباب من إجمالي 20 وهم: أحمد محمد أحمد إسماعيل، حسن أحمد محمد محمود، مكاريوس خلف توفيق، أحمد محمد حسانى إسماعيل، إبراهيم بكرى خلاوى، أحمد محمد حامد أحمد، محمد حمدان عبد الحليم، محمود معروف سعد، أحمد صبري توفيق، وخلود محمد حسن جاد.

كما سلّم الوزير عقود عمل  لقائمة من الشباب تم تعيينهم من خلال نشرة التوظيف النصف شهرية التي تعلن عنها الوزارة، والتي تضمنت 10 من إجمالي 20 شاباً تم تعيينهم في 4 منشآت سياحية. 

 أما في مجال رعاية القوى العاملة، فقد قامت المديرية بالتفتيش على 5841 منشأة بواقع 27 ألفاً و 652 عاملاً، وفحص 371 شكوى عمالية، وعقد 21 ندوة توعية بأحكام قانون العمل والقوانين ذات الصلة، كما وفرت 11 ألفاً و 23 فرصة عمل من خلال نشرة التوظيف النصف شهرية التي تطلقها الوزارة.

وقامت المديرية بتشغيل 300 عامل من ذوي القدرات الخاصة، واستخرجت 191 ترخيص عمل للأجانب، وجددت 106 ترخيص آخرين، كما استخرجت 12 ألفاً و383 شهادة قياس مستوى مهارة، ورخصة مزاولة حرفة، مقدماً الشكر والتقدير لكل العاملين بالمديرية على جهودهم المتميزة والتى أسفرت عن تلك الانجازات.

كما سلّم الوزير ، 15 بوليصة تأمين ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة من إجمالي 30 بوليصة ، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة ورعايتها إجتماعياً وصحياً.

كما سلّم الوزير 5 ماكينات خياطة كجوائز لأوائل خريجي برامج التدريب المهني بوحدة التدريب المهني المتنقلة الموجودة بمدينة الغردقة، على مهنة التفصيل والحياكة من الأوائل، وذلك في إطار مبادرة مهنتك مستقبلك والمبادرة الرئاسية حياة كريمة لمساعدة المتفوقين على إقامة مشروعات صغيرة لهم.

وخلال تفقد الوزير مجمع "صنع في البحر الأحمر"،على هامش جولاته، تم الإعلان عن خطة لتدريب وتأهيل الشباب الراغب في العمل بمحافظة البحر الأحمر، لضخ عمالة مدربة في 27 مصنعاً  بالمجمع الصناعي بالعاصمة الغردقة.

ووجه الوزير مدير المديرية بالتنسيق والتواصل مع تلك المصانع، وإعداد تقرير عاجل عن المهن التي تحتاج عمالة مدربة ضخها في تلك المصانع، كما وجه الوزير بتفعيل التنسيق بين المديرية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لإتاحة مزايا لمن يرغبون من الشباب في إقامة مشروعات متوسطة وصغيرة، وتدريبهم على مهن يحتاجها سوق العمل، للمساعدة في دفع عجلة العمل والإنتاج، ولتوفير حياة كريمة لهم.

وشهد الوزير فعاليات ختام الملتقى الثاني للسلامة والصحة المهنية المنعقد في قرية أرابيا بمدينة الغردقة عاصمة محافظة البحر الأحمر، بحضور ممثلين عن 50 منشأة صناعية.

ومنح الوزير شهادات تقدير وتميز لعدد من المنشآت الفائزة بتطبيق إجراءات ومعايير السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بهذه المنشآت، كما أهدى اللواء أحمد عبدالعزيز مرزوق نيابة عن اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر درع المحافظة إلى وزير القوى العاملة، كما أهدى الوزير درع الوزارة للمحافظ.