خبير: مناجم الذهب لها انعكاسات على الاقتصاد القومي

الدكتور سيد خضر
الدكتور سيد خضر

يعد اكتشاف وتشغيل مناجم الذهب، إضافة إلى الاقتصاد الوطني، و له انعكاسات ايجابية عليه،، حيث تضيف تلك الانعكاسات  إلى قيمة موارد الدولة الإضافية ، وتزيد من احتياطي الذهب لديها.

تستعد الدولة خلال الأسابيع القادمة، لطرح مزايدة عالمية لأغنى مناطق للذهب في العالم ، بمرسى علم وإدفو بالصحراء الشرقية، بنظام اقتسام الأرباح والقانون القديم حسب الاتفاقية المبرمة بين هيئة الثروة المعدنية وشركة شلاتين المملوكة للدولة.

كما يعد منجم إيقات بالصحراء الشرقية، الذي تم تشغيله ، قوة للاقتصاد المصري ، ويتجاوز إنتاجه  200 كجم من الذهب شهريا،  لتضاف إلى رصيد البنك المركزي من  الذهب.

وأكد الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، أن اكتشاف وتشغيل مناجم الذهب له عدة عوائد و انعكاسات ايجابية كثيرة،  على الاقتصاد الوطنى، حيث تضيف تلك الانعكاسات  تضيف قيمة موارد الدولة الاضافية سواء من الاحتياطي النقدي من الذهب حيث ان الذهب من الاستثمارات ذات الملاذ الآمن للدول او المؤسسات او الافراد بوجه عام".

و تابع خضر، "ان الفترة الاخيرة شهدت تقلبات و تذبذبات في أسعار السوق الذهب،  ويعد هذا مؤشر خطير خاصة للمقبلين على الزواج و ايضاً للمستثمرين به، موضحاً معايير التحكم في الذهب " سياسة الطلب و العرض  (كلما زاد الطلب زاد السعر)، وارتفاع سعر صرف الدولار  وسعر البورصات العالمية".

و اكد على "أن منجم ايقات سيكون له اضافة مهمه وانه ينعش السوق المصري، وأن تحكمه في الاسعار جزئي و ليس كلي"، وتوقع بانخفاض اسعار الذهب في الفترة المقبلة خاصة بعد السياسات المتابعة من البنك المركزي المصري عند اصدارها لشهادات ذات عائد كبير وهذا سوف يجذب الكثير اليها ويبعدهم عن شراء الذهب.

و قال "اعتقد أن تغيير العملات والبعد عن استخدام الدولار خلال الفترة القادمة قد يؤثر تأثيراَ كبيراً على انخفاض اسعار الذهب، وتحقيق التوازن في سعر الذهب الداخلي"

وأوضح خضر قائلاً "ان اتجاه البورصة المصرية الى ادراج الذهب من ضمن الأسهم التي يتم تداولها في البورصة المصرية سوف يؤثر على انخفاض الذهب خلال الفترة القادمة، حيث اننا نحتاج انخفاض الذهب في مصر كثيراً لكثرة استخدامه".

وتابع "إذا أصدر البنك المركزي شهادة ذات عائد أكثر من 25% خلال الفترة القادمة قد يجذب الكثير إليه و يبعدهم عن الذهب و هو من اسباب انخفاض اسعار الذهب" مؤكداً على " ان لاكتشاف المناجم انعكاسات على الاقتصاد القومي بشكل كبير في اضافة قيمة وخزينة الدولة، و يستخدم الاستثمار في مشروعات اخرى،  وهذا له عوائد مباشرة أو غير مباشرة على الافراد"

و اختتم خضر، بـ أنه يتوقع انخفاض الذهب الى ادنى من 1200جنية،  قائلاً: "هذا هو السعر العادل مثل البورصات العالمية".

اقرأ أيضا «التموين» تفجر مفاجأة حول منجم «إيقات» للذهب