«جاتايو البطل».. الطائر الحجري العملاق .. أكبر تمثال في العالم يصور طائرًا

ارشيفية
ارشيفية

يمثل هذا التمثال الضخم جاتايو الأسطوري ، الطائر الإلهي الجارح من قصيدة رامايانا الملحمية ، ويعتبر النص الهندي القديم أحد النصوص الرئيسية للديانة الهندوسية. 

ووفقًا للأسطورة ، سقط جاتايو الشجاع في معركة محاولًا عبثًا إنقاذ الإلهة سيتا ، زوجة راما الشجاع ، من براثن الملك الشيطاني رافانا . خلال القتال ، تمكن الشرير رافانا من قطع الجناح الأيسر لموت جاتايو الذي انهار فوق كتلة الصخور العملاقة في جاتايوبارا، وفي هذه القمة بالتحديد قام النحات والمخرج راجيف أنشئ الشكّل هذا المخلوق المهيب.

اقرأ أيضًا|  رئيس الوزراء يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات

وبحسب ما ذكره موقع « ماي بيست بلاس»، يقع التمثال في ولاية كيرالا الهندية وهو جزء من مركز جاتايا إيرث ، وهو متنزه تم افتتاحه مؤخرًا والذي سرعان ما أصبح نقطة جذب سياحي قوية للبلد بأكمله. 

وهو أكبر تمثال في العالم يصور طائرًا ، وهو عمل ذو أبعاد غير عادية يبلغ ارتفاعه 21 مترًا وطوله 61 مترًا وارتفاعه 46 مترًا. 

وهو الطائر المحتضر ، المصنوع بالكامل من الخرسانة ، باستثناء المخالب المصنوعة من الفولاذ ، يضم مبنى من خمسة طوابق مع متحف ومسرح متعدد الوسائط حيث يمكنك مشاهدة عرض الفيديو للمعركة التي لا تنسى.

وابتكر الفنان هذا التمثال المستوحى من "تمثال الحرية" ، واستغرق بناؤه أكثر من عشر سنوات، وعمل طويل أراد راجيف أنشال تكريسه لـ "سلامة المرأة وشرفها" من خلال مثال أحد أشهر الشخصيات في الهند، وهى رسالة صريحة لمواجهة المشاكل الكبرى لعدم المساواة الاجتماعية ضد الجنس الأنثوي ، تمتد إلى جميع الأديان والثقافات في العالم.