أسباب سرطان الكلى وأنواعه وأبرز أعراضه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تؤدي الكلى وظائف مهمة في الجسم وأي ضرر يلحق بالعضو يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشوائب في الدم. وعندما تتعطل عملية تنقية الدم، فإنه يؤدي إلى العديد من الأمراض ويؤثر على أعضاء أخرى أيضًا.

ويتطور سرطان الكلى نتيجة لتغيرات في خلايا الكلى يتبعها نمو غير متحكم به لهذه الخلايا غير الطبيعية، ويمكن أن ينتشر حتى إلى أعضاء أخرى إذا لم يتم التحقق من النمو في المراحل الأولية، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".


أنواع سرطان الكلى

هناك 4  أنواع من سرطانات الكلى، وفقًا لكليفلاند كلينك، هي:


ساركوما كلوية

الساركوما الكلوية هي أقل أنواع سرطان الكلى شيوعًا، إذ يبدأ في النسيج الضام للكلى، وإذا لم يتم علاجه مبكرًا ، يمكن أن ينتشر إلى الأعضاء والعظام القريبة.

 

سرطان الخلايا الكلوية (RCC)


النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الكلى عند البالغين ، يتطور سرطان الخلايا الكلوية في شكل ورم واحد في كلية واحدة، ولكن يمكن أن يؤثر على الكليتين إذا لم يتم فحصه في الوقت المناسب. 


ويتطور سرطان الخلايا الكلوية في الخلايا التي تبطن الأنابيب الكلوية والنوع الأكثر شيوعًا من سرطان الخلايا الكلوية هو الخلايا الصافية RCC أو ccRCC.

ورم ويلمز

يوجد هذا في الغالب عند الأطفال، وهذا نوع نادر من السرطان يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-4 سنوات ، وفقًا لتقرير مايو كلينك. 


ويمكن أن يحدث هذا بسبب طفرة جينية، وتتطور خلايا الكلى إلى أورام بسبب التغير الجيني الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.


سرطان الخلايا الانتقالية (TCC)

يبدأ هذا النوع من السرطان في المنطقة التي يتصل فيها الحالب بالجزء الرئيسي من الكلية، والحالب هو الأنبوب الذي ينقل البول من الكلى إلى المثانة، وتسمى المنطقة بالحوض الكلوي ويمكن أن تؤثر TCC أيضًا على المثانة.

أعراض سرطان الكلى

قد لا يظهر سرطان الكلى أي أعراض ملحوظة في مراحله المبكرة ، ولكن مع نمو الورم ، قد تصبح الأعراض أكثر وضوحًا، وتشمل بعض الأعراض ما يلي: (دم في البول، التعب، الألم ، فقدان الشهية، كتلة في منطقة الكلى، شعور عام بعدم الشعور بالرضا، فقر دم، فقدان الوزن، آلام العظام، ضغط دم مرتفع، حمى منخفضة، نسبة عالية من الكالسيوم).


ويعد التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم والتاريخ العائلي من الأسباب الرئيسية لسرطان الكلى ويحتاج المرء إلى مراقبة الأعراض، وإذا كانت الأعراض واضحة ، قم بزيارة الطبيب وإجراء الفحوصات لتأكيد التشخيص.