تقرير يحذر: %33 من التنوع البيولوجي في أمريكا معرض لخطر الاختفاء

أزمة الانقراض
أزمة الانقراض

 تمر الولايات المتحدة بأزمة انقراض - كشف تقرير مرعب  أن أكثر من 33 في المائة من التنوع البيولوجي في البلاد معرض لخطر الاختفاء من الأرض.

اقرأ أيضاً| لماذا لا يستطيع العلماء توقع الزلازل قبل حدوثها؟

تم جمع البيانات المروعة بواسطة مؤسسة NatureSever ، والتي وجدت أن كاليفورنيا وتكساس والولايات الجنوبية الشرقية لديها أعلى النسب المئوية للنباتات والحيوانات والنظم البيئية المهددة.

وفي نفس السياق كشف تقرير أن 40 في المائة من الحيوانات و 34 في المائة من النباتات في طريقها إلى الانقراض.

و تتعرض النظم البيئية لخطر الانهيار بسبب التهديدات الواسعة مثل تحويل الغطاء الأرضي ، مع تعرض الأراضي العشبية في الغرب الأوسط للخطر.

و تشمل التهديدات ضد النباتات والحيوانات والنظم البيئية "تدهور الموائل وتحويل الأراضي ، والأنواع الغازية ، وإقامة السدود وتلويث الأنهار ، وتغير المناخ". 


ومن جانبه قال ويسلي كناب ، كبير علماء النبات في NatureServe ، إن مناطق كاليفورنيا وتكساس والجنوب الشرقي هي الأغنى من حيث التنوع البيولوجي في البلاد ، ولكن أيضًا حيث ازدهر النمو السكاني في العقود الأخيرة وحيث كان التعدي البشري على الطبيعة أشد قسوة.

كما سلط كناب الضوء على التهديدات التي تواجه النباتات ، والتي عادة ما تحصل على تمويل أقل للحماية من الحيوانات. 


و قالت NatureServe ، التي تحلل البيانات من شبكتها التي تضم أكثر من 1000 عالم في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا ، إن التقرير كان الأكثر شمولاً حتى الآن ، حيث قام بتجميع ما قيمته خمسة عقود من المعلومات الخاصة بصحة الحيوانات والنباتات والنظم البيئية. 

واظهرت البيانات أن كل شيء من جراد البحر إلى بلح البحر في المياه العذبة والأنواع الأمريكية الشهيرة مثل صائدة الذباب فينوس معرضة لخطر الاختفاء - ما مجموعه 10941 نوعًا.

تعد القواقع الأرضية واحدة من أكبر المجموعات الحيوانية ، حيث يوجد 74 في المائة منها على وشك الانقراض، وما يقرب من 441 نوعًا من الثدييات و 889 سمكة و 773 طائرًا مهددة بالانقراض. 

ما يقرب من 37 في المائة من أنواع النحل معرضة للخطر ، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للزراعة - يقوم نحل العسل بتلقيح ما قيمته 15 مليار دولار من المحاصيل في الولايات المتحدة كل عام.

تعتمد هذه الحيوانات على مجتمعات التخطيط للبقاء على قيد الحياة ، لكن 34 في المائة في جميع أنحاء الولايات المتحدة قد تختفي قريبًا ، أي ما مجموعه 16671 نوعًا.

ما يقرب من نصف جميع أنواع الصبار معرضة لخطر الانقراض ، في حين أن 200 نوع من الأشجار ، بما في ذلك بلوط أوراق القيقب الموجود في أركنساس ، معرضة أيضًا لخطر الانقراض، ومن بين مئات الأنواع العشبية التي تشكل البراري والمستنقعات العظيمة في البلاد ، هناك حوالي 19 بالمائة معرضة لخطر الزوال إلى الأبد.

ومع ذلك ، تتطلب جميع النباتات والحيوانات أنظمة بيئية مستقرة - لكن التقرير يظهر أن 41 بالمائة معرضون لخطر الانهيار - ما مجموعه 383.