سفارة بيلاروسيا تحتفل بمرور 30 عامًا على العلاقات الدبلوماسية مع مصر

المشاركون في الاحتفالية
المشاركون في الاحتفالية

نظمت سفارة بيلاروس بالقاهرة، بالتعاون مع الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية احتفالية بمناسبة مرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبيلاروس أدارها شريف جاد رئيس جمعية الخريجين.

وافتتحت الاحتفالية بكلمة سفير بيلاروس بالقاهرة سيرجي تيرينتيف الذي أكد أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدات في مثل هذا الشهر فبراير 1992، وكانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بالدولة الجديدة في بيلاروس، كما كان افتتاح سفارة بيلاروس في القاهرة كأول سفارة لنا في المنطقة.

وأشاد "تيرينتيف" بتطور العلاقات بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والزراعة والصناعة والطب والثقافة، وتطلع السفير لمواصلة التعاون المشترك لإيجاد كافة الطرق لتطويرها على أرض الواقع.

وقدم "تيرينتيف" الشكر لجمعية الخريجين التي تلعب دورا مهما في تطور العلاقات بين مصر وبيلاروس واهتمامهم بالاحتفالية وحضورهم من محافظات مختلفة.

وتحدث شريف جاد عن الجهود المتميزة للسفير سيرجي تيرينتيف للتعاون مع المؤسسات المصرية المختلفة بهدف تطور العلاقات، مؤكدًا أن هناك فرص واعدة  للاستفادة المتبادلة في العديد من المجالات منها الرياضة حيث يمكننا إعداد أبطالنا الأولمبيين من خلال الاحتكاك بالرياضيين البيلاروسيين، موضحًا أن المعدات الثقيلة البيلاروسية تتميز بجودتها وأسعارها المنخفضة، مشيرا إلى كلمة الرئيس لوكاشينكو في لقائة بالرئيس السيسي حينما قال إن بيلاروس قلبها مفتوح للتعاون مع مصر في كافة المجالات .

وتحدث الدكتور فتحي طوغان الأمين العام للجمعية، عن فرص التعاون في مجال التعليم وإقامة كلية مشتركة في الهندسة، حيث تكون الدراسة بين القاهرة ومينسيك، مشيدًا بالمنتجعات الصحية التي تقدم خدمات صحية وترفيهية متميزة.

وتحدث الفنان التشكيلي إبراهيم غزالة عن جمال الطبيعة في بيلاروس التي تحولت لمصدر الهام للفنانين، مؤكدًا على ضرورة وجود خطوط طيران مباشرة بين العاصمتين لسهولة التعاون.

اقرأ ايضا.. سفير بيلاروس بالقاهرة يستقبل رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات

واختتمت الاحتفالية بفقرة غنائية للدكتورة مني زيدان الأستاذة بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان.