150 إصدارا جذبت الباحثين وطلاب العلم لجناح حكماء المسلمين بمعرض الكتاب

جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض الكتاب
جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض الكتاب

شهد جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٣، في دورته الـ 54، خلال الفترة من ٢٥  يناير الجاري وحتى ٦ فبراير، نشاطا مكثفا وإقبالا كثيفا من رواد المعرض، الذين أشادوا بنشاطات الجناح وتنوع إصداراته التي تعزز التسامح والتعايش المشترك.

وأقام جناح المجلس على مدار أيام المعرض العديد من الأنشطة التي تحث على التعايش المشترك  والأخوة الإنسانية، مثل الورش التفاعلية، وإلقاء الابتهالات والأناشيد الدينية، وإجراء المسابقات الثقافية، وتنظيم الندوات الفكرية.

ونظم جناح المجلس ١٢ ندوة، شارك فيها نخبة من كبار العلماء بالأزهر الشريف، وعدد من الشخصيات الفكرية والثقافية، وأساتذة الجامعات، وشباب منتدى صناع السلام، تناولت عددًا من القضايا الفكرية والثقافية المهمة؛ منها: "تكامل العلوم في الحضارة الإسلامية"، "حجية السنة في التشريع الإسلامي"، "من قضايا التجديد"،  "نحو حوار إسلامي إسلامي"، "الدعوة إلى اللادينية وخطرها على الإنسانية"، "التراث الإسلامي سبل القراءة وأدوات الفهم"، "خطوة نحو تعزيز الإخاء الإنساني"، بالإضافة إلى عدد من ورش العمل لشباب صناع السلام.

وانطلاقًا من استمرار مجلس حكماء المسلمين في أداء رسالته الحضارية والثقافية، قدم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 54، عددًا من الإصدارات الجديدة التي قدمها جناح المجلس لجمهوره لأوَّل مرةٍ، تعمل على إبراز التسامح الديني في أديان العالم، وتواجه الإسلاموفوبيا، وتعالجُ عددًا من القضايا الفكريَّة في التوحيد والعقيدة والمنطق والفكر الحديث، أبرزها كتاب "من دفاتري القديمة"، بقلم فضيلة أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، كتاب "قواعد الفَهم والتفاهم من الفكر واللغة"، بقلم د. مصطفى بنحمزة، عضو مجلس حكماء المسلمين. كتاب "السنة وعملها في إثبات الأحكام الشرعية" بقلم محمد سُعاد جلال، كتاب "دراسات متشابه النَّظم في قصص القرآن الكريم: مقارنةٌ وتحليلٌ"، بقلم عبد الغني الراجحي. كتاب "محاضرات في التوحيد والعقيدة والفكر الحديث"بقلم محمد شمس الدين إبراهيم. كتاب "تيسير القواعد المنطقية شرح الرسالة الشمسية"، بقلم محمد شمس الدين إبراهيم. كتاب "منطق حديث" بقلم: علي محمد جبر.

وانطلاقًا من إيمان مجلس حكماء المسلمين بأهمية الترجمة، كونها جسرًا بين الحضارات في التواصل البناء، واصلَ المجلس جهوده في ترجمة الكتب الهادفة لتعزيز السلم، فقدم المجلس بمعرض القاهرة كتابين جديدين مترجمين، هما كتاب: "التسامح الديني في أديان العالم"، بقلم الكاتبين جاكوب نيوسنر وبروس شيلتون. وكتاب "مواجهة الإسلاموفوبيا في أوروبا"، بقلم عدد من الباحثين: إيان لا وأمينة عزت دعاء وأرزو ميرالي و س. سيد.

وقد تفاعل عدد كبير من زوار المعرض مع الفعاليات الثقافية التي أقامها المعرض، بالإضافة إلى حرصهم على تفقُّد كافة أركان الجناح للاطلاع على مختلف الإصدارات، وبخاصة التي تُعرَض لأول مرة، معربين عن سعادتهم البالغة بالمشاركة المتميزة لمجلس حكماء المسلمين.

كما شهد جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عددًا من الأنشطة والفعاليات، تزامنًا مع اليوم الدولي للأخوة الإنسانية، مثل الورش التفاعلية، وإلقاء الابتهالات والأناشيد الدينية، وإجراء المسابقات الثقافية، وذلك بمشاركة عدد كبير من طلاب الأزهر الشريف وشباب صناع السلام وعدد من رجال الفكر والرأي.

أقرأ أيضا : «التعليم» تستعرض المشاركات الطلابية في معرض الكتاب