في ذكرى رحيل محسن سرحان.. تعرف على عدد زيجاته وأبنائه

محسن سرحان
محسن سرحان

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان الكبير محسن سرحان الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 7 من فبراير عام 1993، أي منذ 30 عامًا، في حين ولد في الـ 6 من فبراير عام 1916.

نشأة الفنان محسن سرحان

ولد بمحافظة بورسعيد، وانتقل مع والده للعيش بالقاهرة، حتى استكمل دراسته وحصل على درجة البكالوريا، وتم تعيينه بعدها بوزارة الزراعة.

اعتاد الفنان محسن سرحان خلال عمله بوزارة الزراعة، ممارسة رياضة الملاكمة والتي كانت السبب الرئيسي لدخوله مجال الفن بعدما لفت أنظار عدد من المخرجين ببنيانه الجسماني القوي، وانضم لفريق الهواه ليقدم العديد من المسرحيات، حتى حصل على شهادة بأنه فنان محترف عام 1944، بعدما أنهى دراسته الحرة في فنون المسرح والسينما.

أبرز أعمال محسن سرحان الفنية 

قدم محسن سرحان العديد من الأعمال الفنية حيث بدأ مشواره الفنى فى الخمسينات القرن العشرين واستمر فى مشواره حتى التسعينات، وتألق مع عدد من النجمات، منهن: "ليلى مراد وتحية كاريوكا ومديحة يسرى وفاتن حمامة وأمينة رزق، وغيرهن من الفنانات في ذلك الوقت".

للفنان محسن سرحان عدد من الأعمال السينمائية المهمة، منها تحيا الستات، وشاطئ الغرام، لك يوم يا ظالم، السعادة المحرمة، وماجدة، والعذراء والعقرب، إلا أن أهمها فيلم ذئاب لا تأكل اللحم، والذى أثار الجدل وقتها لاحتوائه على مشاهد عرى صريحة للفنانة ناهد شريف، حيث اعتبر صدمة لجمهور الفنان محسن سرحان والمعروف بتدينه والتزامه وحرصه على تجسيد الشخصيات الدينية، واهتمامه بأخلاقيات المجتمع.

التكريمات
حصل علي وسام الجمهورية عام 1964، وشهادة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما للريادة في فن التمثيل عام 1983، بالإضافة إلى درع التليفزيون عام 1985.

جوائز أعمال محسن سرحان 

حصل على عدة جوائز عن أعماله ومشواره الفني، منها وسام الجمهورية عام 1964م وشهادة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية لكُتاب ونقاد السينما للريادة فى فن التمثيل عام 1983م، بالإضافة إلى درع التليفزيون عام 1985، واستمر فى العمل السينمائى حتى النهاية، وإن كان بأدوار صغيرة تكاد تصل للمشهد الواحد، فقدم قبل وفاته مباشرة فيلم امرأة آيلة للسقوط مع يسرا، ودائرة الموت مع سماح أنور، والمشاغبات والكابتن مع آثار الحكيم، حتى وصلت أعماله إلى ما يقرب من 119 عملا، قدم فيها أدوارا المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والدرامية.

عدد زيجات محسن سرحان

تزوج الفنان محسن سرحان 4 مرات وأنجب 4 أبناء هم" إبراهيم وآمال" من زوجته الأولى والتي كانت من خارج الوسط الفني، بالإضافة إلى "محمود"من زوجته الثانية الفنانة سميحة أيوب، و"ألفت "من زوجته الرابعة السيدة هناء داود، برغم فارق السن بينهما الذي وصل لـ 19 عاما، حيث أعجب بها وهي طالبة في المرحلة الإعدادية، وتقدم لخطبتها ورفض أهلها وقتها وانقطعت علاقته بها، حتى التقيا صدفه بعد مرور عده سنوات، وتقدم لها وتزوجها رغم معارضة أهلها، الذين قاطعوها بعد اتمام الزواج بدون رغبتهم، ولم يسامحوها حتى أنجبت ابنتها الوحيدة ألفت.  

شهر شعبان ومناسك العمرة لمحسن سرحان 

اعتاد محسن سرحان أن يؤدى مناسك العمرة كل عام فى شهر شعبان مع صديقه المقرب يحيى شاهين، ولكنه في عام وفاته أصرّ على أدائها في شهر رجب، وعاد فى أول شعبان ليتوفى على الفور بعد أيام قليلة، وتحديدا في 7 فبرايرعام 1993 عن عمر يناهز 79 عاما إثر تعرضه لأزمة قلبية، ولكنه رحل وما زالت أعماله الفنية حاضرة في قلوب محبيه.

اقرأ أيضا|محسن سرحان يدخل التمثيل بـ«خناقة»