«التموين»: مصر بالمركز 3 بين الدول الأكثر نمواً في زيادة احتياطي الذهب

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

تحرص الدولة على دعم ومساندة صناعة الذهب، والتوسع في طرح المناقصات العالمية للتنقيب عنه، وكذلك زيادة الاحتياطي من المعدن النفيس لدى المركزي، وهو ما يعطي قوة للاقتصاد الوطني. 


 أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، خلال تصريحات صحفية، أن تصنيف مجلس الذهب العالمى مصر بالمركز الثالث بين الدول الأكثر نموا في زيادة الاحتياطي من الذهب على مدار العالم المنقضي يمثل قوى اقتصادية كبرى للدولة المصرية ويؤكد مدى حرص القيادة السياسية واهتمامها بصناعة الذهب في مصر .

وصنف  مجلس الذهب العالمي مصر بالمركز 3 بين الدول الأكثر نمواً في زيادة الاحتياطي من الذهب  على مدار العام الماضي ، حيث شهد عام 2022 اتجاه مصر لشراء 44.64 طن على مدار العام الماضي، وتم إضافة 44 طنا للاحتياطي في فبراير دفعة واحدة، وشراء 64 كيلو تقريبا في مرحلة لاحقة ليسجل احتياطي الذهب في مصر 125.55 طن.
 

ووفقاً للتقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي، فإن البنك المركزي المصري كان "أكبر مشتر للذهب" بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من 2022، بعدما اقتنى خلال فبراير 44 طناً من المعدن النفيس.

تفاصيل اكتشاف منجم الذهب «إيقات» وصناعة أول سبيكة مصرية

و تعمل الدولة على زيادة إنتاج الذهب المحلي على المدى الطويل وذلك من خلال منجم السكري، وايقات وغيرههما و توسعت مصر في طرح مناقصات للتنقيب عن الذهب خلال العام المنقضي 2022 الماضي، وفازت شركات إنجليزية وكندية ومصرية بمناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية.