الهند وروسيا تعلنان التزامهما بتنفيذ عقد توريد صواريخ «إس- 400»

ارشيفية
ارشيفية

أعلن السفير الروسي لدى الهند، دينيس أليبوف، اليوم الاثنين 6 فبراير، أن الهند وروسيا ملتزمتان بالتنفيذ الكامل لعقد توريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "إس- 400"، وقريبًا ستتلقى الهند ثلث الشحنات بموجب هذا العقد.

 وقال السفير في مؤتمر: "الخطوات التالية في الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا: أصدقاء قدامى، وآفاق جديدة": "كلا الجانبين ملتزمان بإتمام العقد بأكمله. وسنفعل ذلك بالتأكيد. لا شيء سيوقفه".

بالنسبة إلى "إس -400"، يمكنني القول بأن الجزء الثالث من عمليات التسليم سيكتمل في المستقبل القريب.

وفي أكتوبر 2018، وقعت موسكو ونيودلهي عقدًا لتوريد خمس مجموعات من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "إس-400 تريومف" بقيمة تزيد عن 5 مليارات دولار، ووصفت الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني "روس أوبورون إكسبورت" هذه الصفقة بأنها الأكبر في التاريخ. وستتم التسويات الخاصة بتصدير أنظمة الدفاع الجوي بالعملات الوطنية. ومن المتوقع أن تكتمل عمليات التسليم بحلول أبريل 2023.

ويرى مراقبون غربيون أن توريد أنظمة دفاع روسية، قد يعرض الهند لخطر العقوبات الأميركية، بموجب القانون الأميركي لعام 2017 (قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات)، والذي يهدف إلى منع الدول من شراء معدات عسكرية روسية.