عاجل

«ومن أحياها».. صور مؤثرة لإنقاذ أطفال من أنقاض زلزال تركيا

لحظة نقل طفلة ناجية من أنقاض زلزال تركيا
لحظة نقل طفلة ناجية من أنقاض زلزال تركيا

خطفت صور الأطفال الناجين من أنقاض زلزال تركيا المدمر، اليوم الاثنين، أنظار الملايين عبر تويتر، بعد تداول صور لعمليات إخراجهم من تحت الأنقاض.

 

وأمام الزلزال المروع الذي ضرب تركيا وسوريا ودول الجوار لهما، سارع المدنيون لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن الناجين تحت الأنقاض، إلا أن صور الأطفال المتداولة لحظة إنقاذها كانت الأكثر تأثيرًا وتداولا.

 

اقرأ أيضًا| «وجعت قلبي».. فيديو مؤثر لأب يودع رضيعه بعد زلزال سوريا

 

وأعلنت السلطات التركية، حالة التأهب من المستوى الرابع، والتي تعني طلب المساعدات الدولية الطارئة، والتي تقول: «لمن يقرأ هذه الرسالة حول العالم.. شعبنا تحت أنقاض الزلزال يتحاج إلى مساعدتكم».

 

 

ووفقا لرويترز فإن ما لا يقل عن 147 شخصًا قتلوا في شمال غرب سوريا جراء الزلزال القوي الذي ضرب المنطقة.

 

وضربت هزة أرضية بقوة 7.7 على مقياس ريختر منطقة شرق المتوسط بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز" البريطانية.

 

ووفقا للبيانات، فإن زلزالا ثانيا ضرب تركيا، حيث تم تسجيله في الساعة 10:24 بتوقيت جرينيتش، كان على بعد 10 كيلومترات جنوب مدينة البستان.

 

 

ويتم تصنيف الهزة الأرضية على أنها مدمرة، كما قدر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل قوة الزلزال الجديد بـ 7.7 درجات، كما قدرها المسح الجيولوجي الأمريكي، 7.5 درجة.

 

ومن جهتها، حذرت الطوارئ التركية من وجود نشاط زلزالي خطير في منطقة قهرمان مرعش، مع استمرار الهزات الارتدادية لتصل قوتها إلى 6.5 - 6.7.

 

 

وفي وقت سابق، ضرب زلزال مدمر بقوة 7.4 درجات، مناطق جنوب تركيا وشمال ووسط سوريا، كما طال مناطق شمال وشرق لبنان وعمت ارتداداته منطقة شرق المتوسط مخلفا حتى الآن مئات الضحايا ودمارا كبيرا.

 

وأعلنت وزارة الصحة السورية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 326 قتيلا و1024 جريحا في حلب واللاذقية وحماه وطرطوس.