لماذا شعر سكان مصر ولبنان وسوريا بزلزال تركيا؟.. البحوث الفلكية توضح

زلزال تركيا
زلزال تركيا

قال معهد البحوث الفلكية، إن زلزالا بقوة 7.7 على مقياس ريختر ضرب مصر في وقت وقعت فيه هزات قوية في سوريا ولبنان، على خلفية الزلزال الكبير جنوبي تركيا.

ووفقا للمعهد ، إن كل منطقة لها ظروفها الجيولوجية والتكتونية، وإذا حدث زلزال كبير، فمن الوارد أن يحدث في أماكن أخرى بعيدة عنه، وذلك نتيجة قلقلة الأرض في الأماكن التي تحدث بها فوالق نشطة تقع في باطن الأرض.

طبقا لتسجيلات محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تم تسجيل عدد كبير من توابع الزلزال الرئيسى الذى ضرب الأراضى التركية فجر اليوم (اكثر من 7 توابع حتى الأن ) وجميعها اكبر من 6 درجات على مقياس ريختر، وتم تسجيل الشعور بها فى عدد من المدن المصرية.


وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة في ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

 وتعد الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة في العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 عاما.

اقرأ أيضا رعب وفزع بين أهالي سوريا ولبنان جراء الهزة الأرضية الناتجة عن زلزال تركيا | فيديو