خبراء يحذرون من أطعمة تزيد من خطر الموت بسبب السرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة حديثة أن بعض الأطعمة الأساسية تزيد من خطر إصابة الناس بالسرطان، وتعتبر الحبوب المصنعة والخبز من بين قائمة "الأطعمة فائقة المعالجة"، التي تشكل خطرًا شديدًا على الصحة.

 

وقال باحثون من إمبريال كوليدج لندن، إن النتائج مثيرة للقلق بشكل خاص بسبب تناول يغض الأطعمة فائقة المعالجة، التي تميل إلى أن تكون أقل في العناصر الغذائية والألياف وأعلى في السكر والدهون والملح مقارنة بالأطعمة غير المصنعة.

 

اقرأ ايضا:تعرف على أفضل الأطعمة والتمارين الرياضية لتعزيز الانتباه

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يتوقع فيه الخبراء أن عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان سيرتفع بمقدار الثلث بحلول عام 2040، ولكل 10 % زيادة في الأطعمة فائقة المعالجة في النظام الغذائي للشخص، تزداد فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 2 % - وفرص الوفاة بنسبة 6%.

 

وشهدت أكبر زيادة في سرطان الثدي وسرطان المبيض - حيث زادت فرص الوفاة بنسبة 16 و30 % على التوالي، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

 

ربطت الدراسات السابقة الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، واتبعت هذه الدراسة الجديدة الأنظمة الغذائية لأكثر من 200000 مشارك بالغ في منتصف العمر لمدة 10 سنوات لمراقبة خطر الإصابة بـ 34 نوعًا من السرطان.

 

يدعو المؤلفون إلى وضع ملصقات أفضل للأغذية ، لجعل الناس أكثر وعيًا بالمخاطر والغذاء الصحي لجعله في متناول الجميع.

 

وقالت الدكتورة كيارا تشانج، المؤلف الأول للدراسة: "الأسر ذات الدخل المنخفض معرضة بشكل خاص لهذه الأطعمة الرخيصة وغير الصحية المصنعة بشكل كبير، ويجب دعم الوجبات الجاهزة والطازجة بالحد الأدنى لضمان حصول الجميع على خيارات صحية ومغذية وبأسعار معقولة".

 

وقال الدكتور إيزتر فاموس، كبير مؤلفي الدراسة من إمبريال كوليدج لندن: "تضيف هذه الدراسة إلى الدليل المتزايد على أن الأطعمة فائقة المعالجة من المحتمل أن تؤثر سلبًا على صحتنا بما في ذلك خطر الإصابة بالسرطان".

 

وأضاف: "على الرغم من أن دراستنا لا يمكن أن تثبت السببية ، إلا أن الأدلة المتاحة الأخرى تظهر أن تقليل الأطعمة فائقة المعالجة في نظامنا الغذائي يمكن أن يوفر فوائد صحية مهمة".

 

قال مالكولم كلارك من مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة : "ما زالت هيئة المحلفين خارج دائرة النظر فيما إذا كانت الأطعمة فائقة المعالجة تسبب السرطان بحد ذاتها، ولكننا نعلم أن الأطعمة عالية السعرات الحرارية والسكريات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة تزيد من المخاطر 13 نوعا مختلفا من السرطان".