دراسة: سوء نظافة الفم يمكن أن يؤثر على صحة دماغك

تعبيرية
تعبيرية

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل النوم وتنظيفها جيدًا في الصباح، يحافظ على بيضاها وإشراقها، ويمنع تسوس الأسنان، ويساعد على منع مشاكل الفم الأخرى، وقد يؤدي عدم الحفاظ على نظافة الفم إلى رائحة الفم الكريهة التي لا يريدها أحد.

وأظهرت دراسة جديدة أن صحة الفم السيئة يمكن أن تؤدي إلى تدهور صحة الدماغ، كما تشير إلى أن العلاج المبكر يمكن أن يساعد في عكس الآثار.

اقرأ أيضا: أمور لا تصدق عندما تتعاون الدلافين والبشر

وفقًا لدراسة أولية، سيتم تقديمها في المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية 2023 التابع لجمعية السكتات الدماغية الأمريكية، فإن الحفاظ على صحة الفم الجيدة قد يساعد في تعزيز صحة الدماغ. 

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحة الفم مثل أمراض اللثة والأسنان المفقودة والذين يستخدمون تقنيات تنظيف غير مناسبة أو يتجاهلون الترسبات يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية؛ إلى جانب ذلك، لاحظت دراسات أخرى أن مشاكل صحة الفم مرتبطة بأمراض القلب وحالات مثل ارتفاع ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

وفقًا لـ سيبريان ريفيير، أخصائي علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ييل في ولاية كونيتيكت بالولايات المتحدة، لم يتمكن الباحثون من تحديد ما إذا كانت صحة الفم السيئة مرتبطة بصحة الدماغ أو الحالة الوظيفية لدماغ الشخص.

قال ريفيير، وهو أيضًا مؤلف الدراسة، "دراسة صحة الفم مهمة بشكل خاص لأن صحة الفم السيئة تحدث بشكل متكرر وهي عامل خطر قابل للتعديل بسهولة - يمكن للجميع تحسين صحة الفم بشكل فعال بأقل وقت واستثمار مالي".

في هذه الدراسة، فحص الباحثون العلاقة المحتملة بين صحة الفم وصحة الدماغ لدى ما يقرب من 40 ألف فرد، ولم يكن لدى الأشخاص أي تاريخ سابق للإصابة بالسكتة الدماغية وكانوا قد التحقوا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

خضع المشاركون لفحص 105 تنوعًا جينيًا معروفًا بزيادة احتمالية الإصابة بتجاويف وأطقم أسنان وفقدان الأسنان في وقت لاحق من الحياة، وتم أيضًا تقييم تأثير عوامل الخطر الجينية على صحة الفم السيئة على صحة الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين للبحث عن مؤشرات ضعف صحة الدماغ.

كشف البحث أن مرض الأوعية الدموية الدماغية الصامت كان أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم، أو لديهم تسوس في أسنانهم، أو لديهم أطقم أسنان.

ووجد أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة الفم وراثيًا يعانون من أضرار أكبر في البنية الدقيقة للدماغ.

وفي تسليط الضوء على النتائج، قال ريفيير إن صحة الفم السيئة يمكن أن تؤدي إلى تدهور صحة الدماغ، وبالتالي يحتاج المرء إلى توخي مزيد من الحذر فيما يتعلق بنظافة الفم.

وأضاف: "ومع ذلك، فإن هذه الدراسة أولية، وهناك حاجة إلى جمع المزيد من الأدلة - بشكل مثالي من خلال التجارب السريرية؛ للتأكد من أن تحسين صحة الفم لدى السكان سيؤدي إلى فوائد صحة الدماغ".