هل يهدد ChatGPI عرش محرك البحث جوجل؟

روبوت ChatGPT
روبوت ChatGPT

خطى الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي، في السنوات الأخيرة، خطوات كبيرة في معالجة اللغة الطبيعية، ويعد إنشاء النصوص، أحد الأمثلة على تطبيقات ما أصبح يعرب ب "جي بي شات "ChatGPT، وهو إصدار مفتوح المصدر من نموذج لغة GPT  تم تطويره بواسطة OpenAI .

اقرأ أيضاً: «جوجل» تستعد للكشف عن تقنية جديدة

ومع استمرار تقدم ChatGPT ونماذج لغة الذكاء الاصطناعي الأخرى، بدأ بعض الناس يتساءلون: هل يمكنهم في النهاية استبدال محركات البحث التقليدية مثل Google؟.

 

ويقول خبراء الذكاء الاصطناعي، إن ChatGPT  ليس محرك بحث، ولم يتم تصميمه ليحل محل بحث جوجل Google  أو أي محرك بحث آخر، بينما تعد  ChatGPT أداة يمكن استخدامها لإنشاء نص بلغة طبيعية بناءً على إدخال معين، و يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض، مثل ترجمة اللغة، وتلخيص النص، وإنشاء المحادثة، ولكن ليس الغرض منه أن يكون بديلاً لمحركات البحث، بحسب المطورون والخبراء.

على جانب آخر, يعد جوجل محرك بحث قويًا ومستخدمًا على نطاق واسع يسمح للمستخدمين بالبحث عن المعلومات على الإنترنت, مستخدما خوارزميات معقدة لفهرسة مواقع الويب وتصنيفها بناءً على مدى ملاءمتها وسلطتها.

كما ويوفر محرك بحث جوجل مجموعة من الميزات والأدوات لمساعدة المستخدمين في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها. 

وأخيرا يؤكد خبراء التكنولوجيا أنه من غير المحتمل أن تكون أداة ChatGPT أو أي تقنية فردية أخرى، قادرة على استبدال وظائف محرك البحث بشكل كامل مثل Google Search. .