حدث فريد.. إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في قبرص داخل ملعب كرة قدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توجه الناخبون في قبرص، صباح اليوم الأحد 5 فبراير، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، لتسمية خليفة الرئيس المتهية ولايته نيكوس أناستاسياديس، الذي يتولى الحكم منذ عام 2013.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها من السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي، وتستمر حتى الساعة السادسة مساءً مع استراحة لمدة ساعة واحدة بين الساعة الثانية عشرة والساعة الواحدة ظهرًا.

وقال رئيس العملية الانتخابية في قبرص إنه يحظر يومي السبت 4 فبراير والأحد 5 فبراير التجمعات الانتخابية العامة، وكذلك تنظيم الخطابات والمناقشات العامة حول أي قضايا تتعلق بشكل مباشر أو غير مباشر بالانتخابات.

وأشار إلى أنه سيتم إدانة المخالفين وغير الملتزمين بارتكاب جريمة جنائية وسيتعرضون للسجن لمدة تصل إلى عام واحد أو غرامة تصل إلى 5000 يورو أو كلتا العقوبتين معًا، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء القبرصية.

وستُعلن النتائج النهائية للاقتراع في وقتٍ لاحقٍ اليوم، وفق لجنة الانتخابات، حيث ستشهد إعلان النتائج حدثًا فريدًا يتمثل في أنها ستُقام في ملعب كرة قدم وليس في مقر اللجنة المرفة على الانتخابات أو داخل مبنى حكومي.

اقرأ أيضًا: من هم أبرز المرشحين في انتخابات الرئاسة القبرصية؟

إعلان نتائج الانتخابات في ملعب العاصمة

وبحسب بيان صادر رئيس العملية الانتخابية وشرطة قبرص، فإن مراسم إعلان فوز رئيس الجمهورية الجديد ستُقام في ملعب "تاسوس بابادوبولوس-إليفثريا" في العاصمة نيقوسيا مساء الأحد  فبراير5 أو الأحد الذي يليه  12 فبراير في حالة إجراء جولة انتخابية ثانية، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء القبرصية.

وذكر البيان أن شرطة قبرص ستتخذ تدابير أمنية متزايدة في مكان الاحتفال، وأنه يُمنع منعًا باتًا حمل المشاعل والمفرقعات النارية والأشياء الخطرة الأخرى إلى الملعب، وكذلك حمل لافتات ذات محتوى مسيء أو استفزازي أو عنصري أو كتابة شعارات في المنطقة المحيطة وعلى جدران الملعب وفي أي مكان آخر، وكذلك يمنع دخول الملعب بوجوه مغطاة.

شدد البيان بأنه "لن يُسمح لأي شخص لا يلتزم بالقواعد المذكورة أعلاه بدخول الملعب. وطالب الحاضرين في الحفل التصرف بطريقة متحضرة وإبداء الاحترام الواجب للمكان".

أضاف أن سعة الملعب محدودة، وبالتالي سيتم اتخاذ الترتيبات اللازمة ليتمكن الجمهور من مشاهدة الحدث من الشاشات العملاقة التي ستوضع خارج الملعب وحوله.

كما أشار البيان إلى أن الشرطة ستكون متواجدة في الحفل لضمان سلامة الجمهور وتوفير تسهيلات المرور أثناء الوصول والمغادرة.