في فيلم «Pathaan».. شاروخان يصنع التاريخ

فيلم Pathaan
فيلم Pathaan

إنچى ماجد

لم يقتصر النجاح الساحق لفيلم Pathaan  أحدث أعمال ملك بوليوود، شاروخان، داخل المجتمع الهندي فحسب، ولكن استطاع الفيلم صناعة تاريخا جديدا ينسب له على مستوى العرض العالمي، بعدما ترك بصمة قوية للغاية في شباك التذاكر.


فقد نجح الفيلم - الذي تشارك في بطولته النجمة ديبيكا بادوكون - بحصد 113 كرور روبية في اليوم الثاني من عرضه على مستوى العالم، متجاوزا إيرادات يوم الافتتاح، والتي بلغت 106 كرور روبية، ليصل إجمالي إيراداته من العرض على مستوى العالم إلى 572 كرور روبية، في 5 أيام من العرض فحسب.

شاروخان بعد النجاح المهول للفيلم، حرص على توجيه الشكر لجمهوره العريض - كعادته - من منزله في مومباي، بعدها حضر مع بطلي العمل ديبيكا بادكون وجون إبراهام اللقاء اللايف، الذي نظمته شركة YRF”” المنتجة للفيلم، وكان بحضور عدد كبير من الجمهور، وهو اللقاء الذي اتسم بتصريحات مثيرة ومشوقة من جانب أبطال العمل.
عن نجاح Pathaan صرح شاروخان أنه تم تصوير الفيلم خلال فترة انتشار وباء “كوفيد – 19”، ليضيف قائلا: “نحن جميعا فريق عمل الفيلم ممتنون للغاية للجمهور ووسائل الإعلام لدعم الفيلم بشكل كبير، على الرغم من حقيقة أنه كانت هناك أشياء، كان من الممكن أن تقلل من خروج الفيلم إلى النور بذلك الشكل المبهر”.


وعن الكيمياء التي جمعته مع ديبيكا خلال تصوير الفيلم، قال شاروخان مازحا: “أنتم تعرفون أنني وديبيكا بحاجة فقط إلى عذر للرومانسية والعناق والتقبيل، لذلك أي سؤال ستطرحونه في ذلك السياق، سأقبل يد ديبيكا فقط وسيكون هذا هو الجواب”.


حول شكل حياته وقت الحجر الصحي بسسب جائحة “كوفيد” قال: “كنت بدون عمل لما يقرب من نصف عام، وقد استغللت ذلك في قضاء وقتا أطول مع عائلتي وأصدقائي، كنت مستمتعا بحق وأنا أشاهدأطفالي آريان وسوهانا يكبرون أمام عيني”.

وبسؤاله عن أفلامه الأخيرة، اعترف قائلا: “بدأت أفكر في احتراف عمل بديل، وبالفعل بدأت في تعلم الطبخ، وأنا في مرحلة التحضير حاليا لافتتاح مطعم جديد، وقد اخترت له اسما بالفعل وهو(Red Chillies Eatery) “.
وعن تعليقه على عملية صناعة الأفلام في الوقت الحالي، قال: “كانت هناك أوقات اضطررنا فيها إلى اجراء اتصالات لا تحصى بشركة التوزيع، حتى تسمح لنا بطرح فيلمنا بسلام، فلو علمت شركات التوزيع أن مشاهدة الأفلام هي بمثابة متعة لا توصف للجمهور، لما تركت أي فيلم مؤجل ينتظر الإفراج عنه، ولذلك أريد أن أشكر كل الأشخاص الذين ساعدونا في إطلاق سراح (Pathaan) للناس، فحتى إذا كنت لا تحب الفيلم، فلا يجب أن تحرم الجمهور من السعادة التي يشعر بها عندما يذهب إلى قاعة العرض”.

وحول كيفية تعامله مع الفشل، اعترف قائلا: “قيل لي يوما عندما لا أجد النجاح في عملي، فعلى أن اذهب وقتها إلى أولئك الذين يحبونني، وأعترف أنني محظوظ جدا لأن لدي الملايين الذين يمنحونني الحب، عندما أكون سعيدا ذهب إلى شرفتي لأشاركهم فرحتي، وبالمثل عندما أجد نفسي حزينا أتوجه أيضا إلى الشرفة فأجدهم يخففون عني”.
أما الشيء الذي يحفزه، فكشفه شاروخان للجمهور قائلا:” فقط استمع إلى أغنيتي(Main Jo Bhi Chaho Wo Main Paaun)”.
واختتم شاروخان تصريحاته بسؤاله عن أفضل شيء في فيلمPathaan، ليرد قائلا: “أفضل شيء في Pathaan هي شخصية (جيم) التي يلعبها زميلي العزيز جون إبراهام”.

أما ديبيكا فكشفت أن فترة تصوير الفيلم كانت من أمتع ما يكون، واعترفت أن شاروخان كان يحضر معه بيتزا ويحاول أن يطعمها، لكن لسوء حظها كانت تتابع وقتها نظاما غذائيا صارما للغاية، وهو ما منعها من أكل البيتزا معه”.
وعن الكيمياء التي تجمعها بشاروخان، قالت: “بالفعل كانت الكيمياء بيننا واضحة جدا، وهو بالنسبة لي فنان استثنائي، وعلى المستوى الشخصي أكن له كل إحترام وتقدير”، واختتمت كلامها قائلة: “لن أكون هنا لولا شاروخان، فقد منحني الثقة الكاملة، لتكون هذه هي النتيجة المثالية التي تترجم في النهاية على الشاشة”.

أرقام قياسية
وفقا لتقرير نشره الموقع الإليكتروني “بوكس أوفيس إنديا”، فإن Pathaan في طريقه لتصدر قائمة أكبر إصدارات الأفلام الهندية على الإطلاق، ليس ذلك فحسب، فالمثير أنه سيحقق هذا الرقم القياسي من خلال طرحه بـ”الفورمات” الهندي الأصلي.

فالغالبية العظمى من الأفلام الهندية عند عرضها خارج حدود الوطن، يتم عرضها بـ”فورمات” إنجليزية أو غيرها من “الفورمات” المدبلجة، لكن مخرج Pathaan سيدهارت أناند كان قراره بطرح الفيلم بـ”الفورمات” الأصلية،وحتى الآن يحتفظ فيلم “Dangal” للنجم عامر خان بلقب أكثر فيلم هندي حصدا للإيرادات على مستوى العالم، حيث تقدر إيراداته بنحو 702 كرور روبية في جميع أنحاء العالم.
ليس هذا فحسب، فقد نجح Pathaan في تجاوز فيلمBahubali - The Conclusion للنجم برابهاس، والذي كان يعتبر أكثر فيلم حصدا للايرادات داخل الهند على مر العصور، وقد يتجاوز الفيلم حاجز الـ20 مليون دولار خلال أسبوعه الأول في شباك التذاكر العالمي.

حالة النجاح الاستثنائي التي صنعها شاروخان بفيلمه الجديد، جعلته يعود إلى الشعبية الكبيرة التي اعتاد عليها بين جمهوره الهندي، منذ أن أصبح من أهم نجوم الصف الأول في بوليوود، حيث عانى من فشل بعض أفلامه الأخيرة وسقوطها جماهيريا، مثلZero” “ الذي قدمه عام 2018 وشاركته فيه البطولة أنوشكا شارما وكاترينا كيف، حيث يعتبر من أكثر أفلام شاروخان فشلا في جمع الإيرادات على مدار مشواره السينمائي، فلم ينجح حتى في تغطية ميزانية إنتاجه التي قدرت بـ200 كرور روبية.
وهو ما ينطبق كذلك على فيلمFan” “ الذي عرض عام 2016، فرغم نجاحه على مستوى النقاد والصحافة داخل الهند، إلا أنه لم يحقق نجاحا يذكر في شباك التذاكر الهندي، ليعوض ذلك بعد حصده إيرادات جيدة خارج حدود الوطن.

ويعدPathaan أول بطولة لشاروخان منذ فيلمهZero، ويلعب فيه شخصية العميل “باثان” الذي تم نفيه من عمله، لكنه يعود من أجل مهمة معقدة، وهي الإطاحة بزميله السابق “جيم” الذي تحول إلى زعيم فاسد لمنظمة إرهابية خاصة، تخطط لنشر فيروس قاتل تم صناعته في إحدى المختبرات لنشره في جميع أنحاء الهند.
وقد تم تصوير الفيلم في العديد من البلاد، وهي الهند وأفغانستان وإسبانيا والإمارات وتركيا وروسيا وإيطاليا وفرنسا، وبلغت ميزانية إنتاجه ما يقرب من 225 كرور روبية.

أقرأ أيضأ : فيلم «pathaan» للنجم الهندي شاروخان بدور العرض اليوم في مصر