أستاذ زراعة: زيادة الرقعة الزراعية قضية أمن قومي

الرقعة الزراعية
الرقعة الزراعية

أكد د.أحمد أبو اليزيد، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن الخطوات المتسارعة للدولة بزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3.5 مليون فدان، قائلا يمثل قضية أمن قومي، ولذلك أولت القيادة السياسية اهتمام كبير له، ومنها المشروعات الزراعية العملاقة التي تمت على مدى الـ 8 سنوات الماضية.
 
وأضاف أبو اليزيد، خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن العملية الزراعية الخاصة باستصلاح الأراضى اتسمت بالتوسع الأفقى بتحديث العمليات الزراعية، لافتا إلى أنه لدينا مشروع الريف المصري الجديد 1.5 مليون فدان والذي يشمل الظهير الصحراوي بالعديد من المحافظات مثل مشروع المغرة وغرب المنيا وفي الوادي الجديد والواحات ومشروع الدلتا الجديدة.
 
وتابع الاستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن الدولة عملت على إعادة إحياء مشروع توشكى، وهو إعادة إحياء 500 ألف فدان، وزراعة 1.3 مليون نخلة، موضحا أن جميع هذه المشروعات القومية كان بالتوازي معها إعداد بنية تحتية جيدة لتبطين الترع وترشيد المياه.
 
وأوضح أحمد أبو اليزيد، الاستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، أنه لم يكن لمصر أنها تصدر ما يقرب من 6.3 مليون طن صادرات زراعية، بحوالي 3.3 مليار دولار، مشيرا إلى أنه إن لم يكن هناك توسع لن نستطيع أن ننفذ هذه النافذة.

اقرأ أيضا:«ازرع» وطعامك مصرى.. زيادة قدرة الريف على إنعاش الاقتصاد الوطنى