بعد إصابتها بطفح جلدي وبياض العين.. تشخيص بيلا بمرض «كاواساكي»

بيلا هيسي
بيلا هيسي

أصيبت بيلا هيسي بطفح جلدي في أنحاء جسدها وتم تشخيصها لاحقًا بمرض "كاواساكي"، ويبدو أن مرضًا نادرًا يؤثر على المزيد من الأطفال الصغار منذ جائحة كوفيد-19 والأطباء في أمس الحاجة إلى التبرع ببلازما الدم للمساعدة في علاجه.

مرض كاواساكي هو حالة تسبب تورم الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، ويصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة، وبدون علاج، سيصاب حوالي واحد من كل أربعة بمضاعفات في القلب، والمرض هو السبب الرئيسي لفشل القلب عند الأطفال، وذلك حسب ما ذكره موقع ياهو لايف.

 

احتاجت بيلا هيسي، من مدينة بيسستر، إلى علاج منقذ للحياة بعد إصابتها بمرض كاواساكي في عام 2020 عندما كان عمرها 11 شهرًا فقط.

 

اقرأ أيضا: «الزيتون» الأبرز.. 10 زيوت مذهلة لتقوية شعرك

وقالت والدتها أبيجيل بيكر، 26 عامًا: "لقد توقفت بيلا عن الأكل والشرب، وكانت مغطاة بطفح جلدي وبياض عينيها، وكانت خاملة للغاية ولم تكن لتخرج مني لأكثر من أسبوع قبل أن يتم تشخيصها".


وأضافت الأم، أنها نقلت بيلا إلى المستشفى ثلاث أو أربع مرات قبل أن يتم تشخيصها أخيرًا بمرض كاواساكي المشتبه به، تم نقل بيلا إلى مستشفى آخر حيث تلقت أول جرعة من الجلوبولين المناعي.

 

تقول بيكر: "شعرت بالعجز والضياع ولم يكن أحد يستمع إلي".

 

عانت الطفلة الصغيرة من بعض الانتفاخات في الأوعية الدموية حول قلبها، حيث كان يجب أن يكون عرض شريان واحد من 1 إلى 2 مم، كان عرضه 12 مم.

 

قالت والدتها، التي تعمل كمستشارة توظيف، إن علاج الجلوبولين المناعي كان له تأثير فوري تقريبًا عليها.

 

وتابعت: "بحلول اليوم التالي كانت تأكل وتشرب وتلعب وتثرثر لي مرة أخرى - اختفى الطفح الجلدي تمامًا وبدا أن ابنتي الصغيرة عادت معي، وبدون الجلوبولين المناعي لا أعتقد أنها كانت ستنجح، وأنها معجزتي الصغيرة ".

 

تبلغ بيلا الآن من العمر ثلاث سنوات وتعمل بشكل أفضل. وقبل تشخيص بيلا، لم تكن والدتها قد سمعت بمرض كاواساكي، وتقول: "الآن أحاول يوميًا رفع مستوى الوعي حتى لا يمر أي والد بما فعلته - ولا يتعين على أي طفل أن يمر بما فعلته بيلا".

 

اضطرت بيلا إلى إجراء فحوصات متعددة للقلب بعد المحنة وتعرضت لسكتة قلبية وقالت والدتها: "ذهبت إلى العناية المركزة وقيل لنا إنها لن تقضي الليل، وهي الآن ليس لديها أي جلطات دموية وقد انتقلت من تناول 12 دواءً في اليوم إلى دواءين فقط، وأنها أقوى فتاة صغيرة في العالم وستظل دائمًا مصدر إلهامي".

 

عادةً ما يعاني الطفل المصاب بمرض كاواساكي من ارتفاع في درجة الحرارة يستمر لمدة خمسة أيام أو أكثر، وقد يكون لديهم أيضًا واحد أو أكثر من الأعراض التالية: (طفح جلدي، انتفاخ الغدد في الرقبة، شفاه جافة حمراء متشققة، لسان أحمر منتفخ، أحمر داخل الفم وفي مؤخرة الحلق، تورم وإحمرار اليدين والقدمين، عيون حمراء).