استقرار أسعار الذهب عالميا بداية تعاملات الجمعة 3 فبراير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت أسعار الذهب العالمية، مع بداية التداول على الأوقية، ببورصة الذهب، اليوم الجمعة 3 فبراير، استقرار نسبي، وسجل سعر الأوقية 1915 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوي 1912 دولار، متأثراً بظهور بيانات اقتصادية أمريكية جديدة، بشأن النمو والتضخم.

حيث انخفضت طلبات الحصول على إعانة البطالة بالولايات المتحدة للمرة الرابعة في 5 أسابيع، وفقا لما أظهرته بيانات وزارة العمل الأمريكية، الصادرة بالأمس، وانخفض عدد الطلبات الأولية للحصول على إعانة بطالة بنحو 3 آلاف طلب، إلى 183 ألف بالأسبوع المنتهي في 28 يناير.

كما تأثرت أسعار الذهب عالميا، بعد أن أبطأ الفيدرالي الأمريكي، وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى ربع نقطة يوم الأربعاء الماضي، لترتفع الفائدة الأمريكية من 4.50% إلى 4.75% .

اقرأ أيضا : ارتفاع أسعار الذهب العالمية ببداية تعاملات الخميس 2 فبراير 2023

وارتفعت أسعار الذهب العالمية، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي، بشأن رفع أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس، واختتمت بورصة الذهب التداول، عند مستوي 1950 دولار، بعد إغلاق سابق عند 1928 دولار.

كما شهدت أسعار الذهب العالمية، تذبذب وعدم استقرار، على مدار تعاملات الثلاثاء الماضي، قبل اجتماع السياسة النقدية للفيدرالي، و انخفض سعر الأوقية إلى مستوى 1903 دولار ، ثم اختتمت بورصة الذهب العالمية التداول عند 1928دولار، بعد افتتاح التداول، عند 1923.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد افتتحت تعاملات هذا الأسبوع، الإثنين الماضي عند مستوى 1928 دولار، وتختتم التداول مساء اليوم الجمعة، نظرا للإجازة الاسبوعية يومي السبت والأحد .

ويتجه المعدن الأصفر لتسجيل أول انخفاض أسبوعي له في سبعة أسابيع في ظل قوة الدولار، وفقا لوكالة بلومبرج، لافته إلى استقرار أسعار الذهب، اليوم الجمعة بعد عمليات بيع مكثفة في الجلسة السابقة، إذ استوعب المتداولون تصريحات البنوك المركزية العالمية بشأن رفع أسعار الفائدة.

وأوضحت بلومبرج، أن الذهب ارتفع في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1916.31 دولار للأونصة، بعد أن تراجع 2% وسط عمليات بيع أمس الخميس مدفوعة بارتفاع الدولار وجني الأرباح.

لم تشهد العقود الأميركية الآجلة للذهب تغيراً يذكر مسجلة 1915.80 دولار.

اكتسبت أسعار الذهب حوالي 300 دولار منذ نوفمبر بفضل توقعات رفع الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بوتيرة أقل، إذ إن بيئة أسعار الفائدة المنخفضة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يُدرُّ عائداً.

بعدما رفع المركزي الأميركي، سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، بعد عام من الزيادات الحادة، رفع كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أمس الخميس كما كان متوقعاً.

في غضون ذلك، ارتفع الدولار 0.1%، مما كبح أسعار الذهب.