البيئة:7 فوائد تعود على البشرية من استعادة الأراضي الرطبة والاهتمام بها| إنفوجراف

 وزارة البيئة
وزارة البيئة


نشرت وزارة البيئة إنفوجرافا يوضح فوائد استعادة الأراضي الرطبة وهى كالآتي: 


1- تعزيز التنوع البيولوجي حيث تعد الأراضي الرطبة موطنا لـ ٤٠% من أنواع الكائنات الموجودة على كوكب الأرض تعيش وتتكاثر فيها لذا فإن استعادتها تعزز السلسلة الغذائية المحلية وتجذب الحياة البرية.


2- تجديد إمدادات المياه وترشيحها حيث ترشح الأراضي الرطبة بشكل طبيعي المياه وتزيل الملوثات وتجدد إمدادات المياه المحلية.


3- تخزين الكربون وتعد الأراضي الرطبة وأشجار المانجروف والمستنقعات  وأحواض الأعشاب البحرية بالوعات فعالة واستثنائية للكربون.


4- التخفيف من آثار الفيضانات والعواصف حيث يمكن أن تعمل الأراضي الرطبة المستعادة كإسفنج طبيعي يمتص مياه الأمطار الغزيرة والفيضانات كما تمثل عازلا طبيعيا يخفف من حدة العواصف الساحلية ويحمي المجتمعات من الظواهر المناخية المتطرفة.


5- تحسين سبل العيش بشكل عام تعود الأراضي الرطبة بالنفع على السكان الأصليين فهي تدعم سبل عيشهم مثل صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتوفر لهم السلع مثل القصب والأعشاب.


6- تعزيز السياحة البيئية يمكن أن تكون الأرض الرطبة المستعادة عامل جذب طبيعي دائم للزوار. فيقصدها السياح لما توفره من خدمات تحقق رفاهيتهم واستجمامهم.


7- تحسين جودة الحياة بتوفير الأراضي الرطبة المستعادة مكانا للاسترخاء واكتشاف الطبيعة والشعور بالارتياح والرضا عن ظهورها مرة أخرى.


والجدير بالذكر أن مصر تشارك العالم الإحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة والذى يوافق ٢ فبراير من كل عام ويحمل هذا العام شعار (إحياء الأراضي الرطبة المتدهورة واستعادتها) وذلك في إشارة إلى أهمية الأراضي الرطبة لبقاء الحياة على كوكب الأرض و التصدى لآثار التغيرات المناخية .