بخار الوجه الأبرز.. 5 علاجات منزلية طبيعية لعلاج سيلان الأنف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع تقلب درجات الحرارة وتغيرات الرطوبة، تعد نزلات البرد والسعال من الاهتمامات الصحية الشائعة بين الناس، ويمكن لأعراض البرد الشائعة أو حتى التهاب الجيوب الأنفية أن تؤدي إلى تضخم الأغشية داخل أنفك وتؤدي إلى سيلان الأنف، ويمكن أن يتسبب سيلان الأنف في احتقان الأنف مما قد يجعل من الصعب عليك التنفس.

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية لعلاج سيلان الأنف.

اقرأ أيضا | بطريقة سهلة.. رجيم سريع لإنقاص الوزن 3 كيلو أسبوعيا

اشرب السوائل الساخنة

يمكن أن يساعد شرب السوائل الساخنة أثناء المعاناة من سيلان الأنف على تهدئة أغشية الأنف والحلق وفتح الشعب الهوائية وإزالة احتقانها، كما أنه سيرطب جسمك ويبقي العدوى الفيروسية في مكانه، ويمكنك تناول شاي الزنجبيل وشاي البصل وشاي الثوم أو شاي القرفة لتهدئة الأعراض، كما يمكنك أيضًا شرب حليب الكركم المليء بخصائص مضادة للبكتيريا.

بخار الوجه

يمكن أن يساعد بخار الوجه في تخفيف أعراض سيلان الأنف عن طريق تخفيف المخاط ومساعدته على التخلص منه بسهولة، كما أنه يمنحك توهجًا لطيفًا للوجه، ويمكنك استخدام بخار الأعشاب باستخدام عشب يسمى الماياني المعروف بخصائصه الطاردة للبلغم، اغلي أوراق الماياني واستنشق البخار للحصول على راحة فورية، ويمكنك أيضًا استخدام زيت الأوكالبتوس.

الاستحمام بالماء الدافئ

يمكن للاستحمام بالماء الدافئ أن يمنحك الراحة من أعراض الجهاز التنفسي العلوي مثل سيلان الأنف واحتقان الأنف عن طريق تعزيز الدورة الدموية في منطقة الجيوب الأنفية.

انقعي قطعة قماش قطنية في الماء الساخن وضعيها على جبهتك وأنفك لمدة 15-20 دقيقة، ويمكنك استخدام هذا عدة مرات يوميًا لإضافة الرطوبة إلى الهواء الذي تتنفسه والحصول على الراحة.

حافظ على روتين نوم مناسب

يمكن أن يزداد سيلان الأنف سوءًا في الليل حيث أن الجاذبية تتسبب في تجمع المخاط في الرأس بدلاً من تصريفه، ويمكنك وضع وسادة إضافية تحت رأسك والاحتفاظ بمبخر رذاذ بارد على جانب سريرك للسماح بالتنفس بسهولة ، مع تخفيف المخاط، ويمكنك أيضًا ارتداء شريط التنفس الأنفي.