«المتطوعين بمعرض الكتاب» ..جنود مجهولة خلف التنظيم المبهر للفاعليات | فيديو

معرض القاهرة الدولى للكتاب  فى دورته الـ54
معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ54


◄أصغر متطوع بمعرض الكتاب : أفتخر إنى جزء من فريق تنظيم أهم المعارض على مستوى العالم 

وراء كل جهد عظيم فى خروج أى إحتفال أو فاعلية دائماً هناك جنود مجهولة تعمل فى صمت ، وتستحق أن نلقى عليها الضوء ، تعمل دون أن تنتظر مقابل ، يكفيها فقط أن تؤدى دورها على أكمل وجه ، ولا تريد أى مقابل سوى خدمة الزائرين وأن ترى فى أعينهم السعادة بتلك الحدث العالمى الذى يقام مرة واحدة كل عام .
حين تطأ قدماك معرض القاهرة للكتاب فى دورته الـ 54 ، ستجد شباب ينظمون حركة الدخول للبوابات الرئيسية للمعرض ، ويوجهونك للمكان التى تريد أن تصل إليه ، وستجدهم داخل صالات المعرص يرحبون بك ويوجهونك للمكان الذى تبحث عنه ، «بوابة أخبار اليوم » فى جولة ميدانية داخل معرض الكتاب وتلقى الضوء على الجهود المبذولة من المتطوعين لكى يخرج فاعليات المعرض فى أبهى صورة .

 

أصغر متطوع بمعرض الكتاب 

" يرتدى سُترة صفراء ، ويستقبل الزائرين بترحاب ، يمسك هاتفه الخلوى لينظر فيه ثم يشاور بيده لإحدى الصالات داخل المعرض ليوجه من قصده بالسؤال عن مكان ما لا يعلم الوصول إليه "

ستيفين حشمت (17 سنة ) طالب فى الصف الثانى الثانوى بمدرسة ستيم للمتفوقين ، يعد أصغر متطوع فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 54 ، يشارك للمرة الأولى فى العمل التطوعى للمعرض هذا العام .

يصف شعوره بالفخر الشديد أنه ضمن المشاركين فى الأعمال التطوعية بالمعرض ، حيث أعتاد أن يكون من زائريه قبل هذا العام والأن هو يشارك فى أهم حدث على مستوى العالم حيث يصنف معرض القاهرة الدولى للكتاب أنه من أهم المعارض عالمياً .

إستفادة  كبيرة عادت بالنفع على «ستيفين» لأنه لأول مرة يبدأبممارسة الحياة العملية على أرض الواقع والتعامل بشكل مباشر مع الأفراد من مختلف الثقافات والجنسيات ويكتسب خبرات عديدة فى كيفية التعامل مع تلك الأختلافات التى يقابلها ، وكذلك روح التعاون والتنظيم والمشاركة فى عمل جماعى بروح الفريق الواحد .

قرر «ستيفن »أن ينقل التجربة لزملائه بكل ما تعلمه وساهم فى إكتساب مهارات أكثر ، ليشجعهم على أن يخوضوا التجربة فى العام القادم .

اقرأ أيضاً: «ورشة حكي» للأطفال عن مخاطر الألعاب الإلكترونية بمعرض الكتاب

تحكى سارة ذكى  (25 عام )، قادة المتطوعين فى معرض القاهرة الدولى فى دورته 54 ،أنها تشارك فى الأعمال التطوعية الخاصة بالتنظيم وإرشاد الزائرين للمرة السادسة على التوالى .

متابعة أن وزارة الشباب والرياضة تعلن على صفحتها الرسمية ومواقع التواصل الأجتماعى "فيس بوك " للإعلان عن فتح باب التقديم للشباب المتطوعين للمشاركة فى أعمال التنظيم بمعرض القاهرة للكتاب ، وبعد ذلك يتم عمل لجنة لفحص الطلبات المقدمة والأختيار من بينها  بعد عملية التقييم لطلبات المتقدمين ، تم أستقبال إستمارة تقديم لما يقرب من 7500 متطوع ، وتم قبول مايقرب من 2500 متطوع وبعد الخضوع للمقابلة تم تصفيتهم لـ225 متطوع .

تقول ذكى " أن المتطوعين يتم تقسيمهم لمجموعات وكل متطوع له شيفتين  ، شيفت داخل صالة المعرض وشيفت على البوابة ،يقتصر شيفت البوابة على تنظيم دخول الزائرين والإجابة على إستفسارتهم والمساعدة فى حجز التذاكر فى حالة لم يتمكن الزائر من التسجيل أون لاين ، أما شيفت الصالة فيقوم المتطوع بتنظيم حركة الزائرين داخلها ومساعدة الأفراد فى الوصول للأماكن التى يريدون الذهاب إليها سواء زيارة أحد الأجنحة التابعة لدار نشر او أى فاعلية يريدون معرفة توقيتها ومكانها داخل المعرض "

تحب سارة المشاركة كمتطوعة فى حدث ضخم مثل معرض القاهرة الدولى للكتاب وتشعر بالفخر أنها تساهم ولو بجزء  بسيط فى عملية التنظيم .