الأمم المتحدة: منظمات الإغاثة تواصل عملها في أفغانستان

منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة  مارتن غريفيثس
منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة  مارتن غريفيثس

أكد منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة مارتن غريفيثس أن المنظمات الإنسانية ستواصل عملها ووجودها في أفغانستان، ما لم توجد معارضة شاملة لعمل النساء.

وفي إحاطته للدول الأعضاء بالأمم المتحدة بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان وزيارته الأخيرة للبلاد مع عدد من المنظمات، قال مارتن غريفيثس إن مجتمع العمل الإنساني لن يُضرب عن العمل ولكنه سيسعى إلى إيجاد سبل لتنفيذ مهامه بشكل يقوم على المبادئ.

وأضاف غريفيثس وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية أنه وأعضاء الوفد قالوا لسلطات الأمر الواقع في أفغانستان إن مرسوم الرابع والعشرين من ديسمبر الذي يحظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، لا يخدم الشعب الأفغاني.

وأكد المسؤول الأممي أن النساء يلعبن دورا محوريا في عمليات الإغاثة في أفغانستان. وشدد على أن عدم رفع القيود المفروضة عليهن يستدعي إصدار مزيد من الإعفاءات للسماح للعاملات في مجال الإغاثة باستئناف أنشطتهن، مشيرا إلى صدور إعفاءات من قبل تتعلق بقطاعي الصحة والتعليم.

وتسعى خطة الاستجابة الإنسانية المخصصة لأفغانستان لهذا العام إلى حشد 4.6 مليار دولار لمساعدة 28 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات، منهم نحو 6 ملايين شخص على شفا المجاعة.