فاشونيستا: الرياضة للحوامل.. كلها فوائد

الرياضة للحوامل.. كلها فوائد
الرياضة للحوامل.. كلها فوائد

ماهيتاب مختار

ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل يعد أمرًا حيويًا لك ولطفلك، حيث إن الرياضة خلال هذه الفترة الحساسة من حياة المرأة لها العديد من الفوائد الصحية، فهى تساعد خلال الشهور الأولى للحمل في تخفيف التوتر والقلق والإمساك وفى الشهور الأخيرة تساعد في مرونة العضلات والولادة السهلة.. لذلك يقدم الكابتن أحمد سويدان مدير عام إحدى صالات الجيم، عدة نصائح للحوامل لممارسة الرياضة بشكل آمن.

- هل تؤثر الرياضة على المرأة الحامل؟
لا تؤثر الرياضة على الحامل، ولكن هناك اعتقادات خاطئة عند الكثير من الأسر المصرية، حول أن الحامل ممنوع عليها الحركة ويجب أن تنام كثيرًا، بل أن الرياضة لها تأثير إيجابى على المرأة الحامل، وهذا يحتاج إلى تقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل الأولى تكون من الأسبوع الأول حتى الـ ١٣، وفى هذه الفترة يفضل ممارسة رياضة المشى الهادئ خاصة بعد الإفطار مع تناول الماء أو العصير لأنه يساعد فى الحفاظ على مرونة الجسم.

وفى المرحلة الثانية من الأسبوع ١٤ إلى الـ ٢٦، يجب أن يكون المشى بطريقة أسرع من الفترة السابقة، ولكن يجب ألا يزيد عن عشر دقائق، وتفيد الرياضة فى هذا المرحلة الجسم عامة والقلب بشكل خاص، كذلك الوصول إلى حالة فسيولوجية أفضل للأم والجنين، كما أن تمارين البطن من أهم التمارين طوال فترة الحمل.

- ماذا عن التمرينات في الشهور الأخيرة؟
فى المرحلة الأخيرة من الحمل من الأسبوع ٢٧ حتى موعد الولادة، يجب أن تمارس المرأة الحامل تمارين المقاومة لأنها تساعد على تقوية العضلات خاصة عضلات الحوض، وتحسن الجهاز العصبى والمفاصل وتعمل على مرونة عضلات البطن.


- متى تتوقف الحامل عن ممارسة الرياضة؟
يجب إيقاف التمارين للمرأة الحامل، حال حدوث أعراض مثل الدوخة أو الغثيان أو آلام فى البطن أو الإحساس بعدم انتظام في التنفس، ويجب الذهاب للطبيب المعالج لمعرفة السبب والحالة الصحية، ويجب أن يكون هناك تعاون بين مدرب الرياضة والطبيب.


- كيف تكون التغذية الصحيحة حتى لا تصاب بالسمنة؟
يجب أن تذهب الحامل إلى طبيب تغذية لتنظيم الطعام، ويجب التركيز على تناول البروتين العالي مثل اللحوم الحمراء والفراخ والسالمون والجبنة القريش والبقوليات مع ضرورة الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات بكثرة حتى لا تتعرض لارتفاع نسبة الإنسولين في الدم، كذلك يجب الحذر من الدهون غير الصحية لذلك يجب مد الجسم بالدهون الصحية الموجودة في الأسماك والمكسرات والزيوت النباتية والأفوكادو، وأيضا الكالسيوم مهم لاكتمال هيكل الجنين من خلال تناول الألبان والجمبرى، كذلك تناول حمض الفوليك لأهميته للجهاز العصبى، والحديد لتوصيل الأكسجين للأم وللجنين والفيتامينات الموجودة فى الخضروات الورقية.