عاجل

بعد حصول المصرية للاتصالات على ترددات جديدة.. ما هو عرض النطاق الترددي؟

النطاق الترددي وخدمات الاتصالات
النطاق الترددي وخدمات الاتصالات

حصلت مؤخرا الشركة الوطنية المصرية للاتصالات على حزمة من الترددات الجديدة، في إطار تطوير بنيتها التحتية وتقديم أفضل مستوى من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمواطنين.

وقد أوضحت الشركة المصرية للاتصالات عن قبول واعتماد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات العرض المالي والفني المقدم منها للحصول على نطاق ترددي جديد بعرض 5 ميجاهرتز في الحيز الترددي 1800 ميجا هرتز بتقنية FDD بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات، وبتكلفة تبلغ 125 مليون دولار وهو سعر تنافسي مقارنة بالترددات التي حصلت عليها الشركة في أواخر عام 2020.

 وتساهم الترددات الجديدة في تحسين جودة خدمات الصوت والبيانات كما توفر الترددات الجديدة مزايا تجارية وتكنولوجية مستقبلية لكافة المستفيدين من جميع الخدمات المقدمة.

وقد أوضح المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، أن  تلك الترددات الإضافية تضمن مواصلة توفير خدمات اتصالات عالية الجودة وبأسعار تنافسية مع استيعاب الزيادة المستمرة في قاعدة عملاء الهاتف المحمول.

ما هو عرض النطاق الترددي؟ 

يميز عرض النطاق الترددي كفاءة وجودة خدمة عن أخرى باختلاف هذا النطاق الترددي، والذي يُعرف بأنه الحد الأقصى لمقدار البيانات المنقولة عبر اتصال الإنترنت في فترة زمنية معينة.

وغالبًا ما يتم الخلط بين عرض النطاق الترددي، وسرعة الإنترنت عندما يكون حجم المعلومات التي يمكن إرسالها عبر اتصال في فترة زمنية مُقاسة - محسوبة بالميجابت في الثانية (ميغابت في الثانية).

النطاق الترددي مقابل السرعة

بعض مصطلحات الإنترنت متشابهة جدًا لدرجة أنها غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين بعضها البعض، ولكن لتبسيط الأمر فيمكن توضيحه عبر قياس سرعة الإنترنت مقابل عرض النطاق الترددي، فالأخير هو عبارة عن مقدار المعلومات التي تتلقاها كل ثانية، بينما السرعة هي مدى سرعة تلقي هذه المعلومات أو تنزيلها، لنقارنه بملء حوض الاستحمام، فإذا كان صنبور حوض الاستحمام به فتحة واسعة، يمكن أن يتدفق المزيد من المياه بمعدل أسرع مما لو كان الأنبوب أضيق، فكر في الماء على أنه عرض النطاق الترددي، والمعدل الذي يتدفق به الماء كسرعة.

النطاق الترددي

النطاق الترددي مقابل زمن الوصول

يشار أحيانًا إلى زمن الوصول كمعدل التأخير أو معدل ping، إنه التأخر الذي تواجهه أثناء انتظار تحميل شيء ما إذا كان النطاق الترددي هو مقدار المعلومات المرسلة في الثانية، فإن زمن الانتقال هو مقدار الوقت الذي تستغرقه هذه المعلومات للوصول من مصدرها إليك.

عرض النطاق الترددي مقابل الإنتاجية

الإنتاجية هي مقدار المعلومات التي يتم تسليمها فعليًا في فترة زمنية معينة، لذلك إذا كان النطاق الترددي هو الحد الأقصى لمقدار البيانات، فإن معدل النقل هو مقدار تلك البيانات التي تصل إلى وجهتها - مع مراعاة زمن الوصول وسرعة الشبكة وفقدان الحزمة وعوامل أخرى.

ما مقدار النطاق الترددي الذي أحتاجه؟

إذا كان لديك العديد من الأجهزة والعديد من أفراد الأسرة عليها في نفس الوقت، فستحتاج إلى مزيد من النطاق الترددي لمواكبة ذلك، فيتطلب البث والألعاب والأنشطة الأخرى عالية السعة قدرًا معينًا من سرعة النطاق الترددي للحصول على أفضل تجربة دون الكثير من التخزين المؤقت أو التأخير، وكلما زاد عرض النطاق الترددي الذي يمكن لمزود خدمة الإنترنت تقديمه، زادت سرعة تنفيذ مهامك.

اقرأ أيضا.. فاتورة التليفون الأرضي لشهر يناير 2023.. استعلم وادفع بضغطة واحدة

وتوفر لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) مجموعة من الإرشادات الخاصة بالميغابت في الثانية المطلوبة بناءً على النشاط الرقمي على سبيل المثال، إذا كنت تحب دفق محتوى بدقة 4K ، فستحتاج إلى 25 ميجابت في الثانية كحد أدنى و4-25 ميجابت في الثانية للعمل عن بُعد أو الألعاب.

ومما سبق تتبين أهمية عرض النطاق الترددي، وأثره على كفاءة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين من خدمات الصوت ونقل البيانات، كما أنها تزيد من الفرص والمزايا التجارية والتكنولوجية المستقبلية، سواء لمقدمي الخدمة مثل الشركة الوطنية المصرية للاتصالات، أو المواطن المستخدم أو المستفيد من الخدمة.