لجنة من الأوقاف بالغربية تعاين «قبة ضريح البسطامي» ثاني أقدم مسجد بالمحافظة

جانب من تصدع المئذنة
جانب من تصدع المئذنة

كتب عصام عمارة 

شهدت قرية أسديمة التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية قيام لجنة مكبرة من الإدارة الهندسية بأوقاف الغربية وكفر الزيات بإجراء معاينة لقبة ضريح العارف بالله سيدي ابواليزيد البسطامي بعد سقوط أجزاء منها وخشية الأهالي من انهيارها أثناء اداؤهم الصلاة بالمسجد الملصق لها.

 
 بعد أن هرعوا من داخل المسجد أثناء اداؤهم الصلاة به  فور سماعهم أصوات سقوط الأجزاء الخرسانية والطوب منها خشية انهياره عليهم أثناء خروجهم من المسجد 
وكان أهالي قرية اسديمة قد تقدموا بعدة شكاوي الي الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الغربية والي مشيخة الطرق الصوفية بطلبات  لسرعة إعادة بناء قبة الضريح من جديد بعد تساقط أجزاء منها وطلب إجراء معاينة لها.

 
أكد حامد البابلي من أهالي القرية أن المصلين والأهالي فوجئوا أثناء أداء الصلاة بمسجد ابواليزيد البسطامي بالقرية والذي يعد ثاني اقدم مسجد في محافظة الغربية بعد مسجد السيد احمد البدوي بمدينة طنطا والذي تم إعادة إحلال وتجديده افتتاحه من جديد منذ عامين بسقوط أجزاء خرسانية منه وكتل اسمنتية وطوب وهرع المصلين خارج المسجد خشية انهيار قبة الضريح المجاورة للمسجد حيث يوجد فاصل ٧٠سم فقط  بينهما الا انه وبحمد الله لم تحدث اي إصابات لأحد. 
 

ويضيف حسن ابواليزيد خليفة مقام مسجد سيدي ابواليزيد البسطامي تقدمت بطلب إلى قسم الاضرحة و المقابر بمديرية الأوقاف بالغربية وذكرنا فيه سقوط أجزاء من الهيكل الخرسانية الخاص بالقبة  وكذلك باقي القبة والجدران الحاملة لها بعد ظهور تصدعات وشروخ واصبحت معرضة للانهيار مما يشكل خطورة على حياة المصلين والمارة بالشارع وان معاينة القسم الهندسي بإدارة أوقاف كفر الزيات أكدت ذلك وحالة المبنى سيئة وبه تصدعات كثيرة.

 
وكشفت مصادر بأوقاف الغربية أنه صدر قرار بتشكيل لجنة من القسم الهندسي بأوقاف الغربية وادارة  أوقاف كفر الزيات  بعد ورود بلاغ وشكوي من المصلين والاهالي بسقوط أجزاء من قبة الضريح وتبين من المعاينة على الطبيعة  ان الضريح عبارة عن مبنى قديم من الطوب الأحمر  والأسمنت  ويوجد رطوبة الحوائط  وسقوط لقطع خرسانية منه  وتشققات بالقبة  ويخشي سقوط الباقي منها ومساحة الضريح تبلغ ٤٧ متر حيث يوجد بجوار المسجد بمساحة فاصلة ٧٠ سم.

 
وينتظر الاهالي قيام مديرية الأوقاف بالغربية بالتنسيق مع مشيحه الطرق الصوفية والمسئولة عن الاضرحة في مصر  برئاسة الشيخ عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية لسرعة إعادة بناؤها من جديد  قبل انهياره بالكامل حيث يتخطى عمرها اكثر من الف عام. 

جدير بالذكر انه في عام ٢٠٢١ قام الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بافتتاح مسجد ابواليزيد البسطامي بقرية اسديمة والذي تصل مساحته إلى 1150 متراً ومزود بمصلى للسيدات حيث تم تجديده وتطوير بتكلفة الجمالية ٨ مليون جنيه وتمت إعادة تجديد المسجد من قبل مديرية الأوقاف بالغربية.

اقرأ أيضأ| محافظ الغربية يفتتح معرض أهلا رمضان بطنطا