المسلمون والأقباط يصومون رمضان والصوم الكبير معا هذا العام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبدأ الأقباط الأرثوذكس الصوم الكبير يوم 20 من شهر فبراير الجاري والذى يستمر حتى يوم 19 أبريل، ويسبق عيد القيامة المجيد، ويستمر لمدة 55 يوما، يمتنع فيه الأقباط عن تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، ويزامن هذا العام الصوم الكبير مع بعض الايام من شهر رمضان المبارك.

ويتضمن «صوم الكبير» ثلاثة أصوامٍ مجتمعة وهم صوم أسبوع الاستعداد ويدعى أيضاً بدل السبوت، وصوم السيّد المسيح ومدّته أربعين يوماً، تشبّهاً بصيام السيّد المسيح، والثالث صوم أسبوع الآلام.

وتقسيم أيّام الصّوم الكبير إلى أسابيع سبعة، وحدّدت لكلّ أسبوع إسماً خاصّاً  يشير لخصوصيّته وهم أحد الكنوز، واحد التجربة، واحد الابن الضال، واحد السامرية، واحد المخلع، واحد المولود أعمى، احد الشعانين، ويبدأ اعتباراً من يوم الإثنين، وينتهي مع نهاية يوم الأحد "عيد القيامة".

وتقيم الكنائس خلال فترة صوم القيامة قداسات وصلوات بشكل يومي، وخلال الأسبوع الاخيرمن الصوم وهو «أسبوع الألم» صلاة تسمى«بصخة» وتكتسى الكنائس خلال هذا الأسبوع بالسواد جزنا على صلب السيد المسيح.

ويحرص العديد من مسيحي العالم خلال الأسبوع الأخير من الصوم الكبير للسفر إلى القدس وهو ما يسمى «حج الأقباط» لتبارك بمسيرة السيد المسيح قبل صلبه، يحتفل الأقباط فى السبت الأخير من الصوم الكبير بظهور النور المقدس من قبر المسيح بأورشليم.