توقف الصيد بالعريش والبرلس وبورسعيد.. وأمطار غزيرة في الإسكندرية

استمرار أعمال تصريف مياه الأمطار من الشوارع
استمرار أعمال تصريف مياه الأمطار من الشوارع

بعد عطلة قصيرة من التقلبات الجوية، شهدت أنحاء متفرقة من البلاد أمطارًا متفاوتة الغزارة، وخصوصًا المحافظات الساحلية، مما عطل حركة الملاحة والشحن بميناء العريش البحري وأحدثت أزمة مرورية خانقة في الإسكندرية وغيرها، في الوقت الذى أعلنت فيه المحافظات الطوارئ بتحريك سيارات الشفط وإزالة المخلفات من الشوارع.

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وجه برفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظات لمواجهة الطقس السيئ وسقوط الأمطار وذلك بعد تحذيرات الأرصاد الجوية، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، لمتابعة الموقف بصورة مستمرة واتخاذ ما يلزم من إجراءات.


وكشف تقرير غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية الذى تم عرضه على الوزير، إلى استمرار متابعة الغرفة الإجراءات التي تقوم بها المحافظات التي تتعرض لسقوط أمطار، وأوضح التقرير أنه تم غلق ميناء برج البرلس أمس لارتفاع الأمواج مع استمرار سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مدن بلطيم وبرج البرلس، وجارٍ العمل على رفع تراكمات الأمطار.


وأكد اللواء هشام آمنة، أن التقرير أشار إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على بعض مدن البحيرة، وأمطار خفيفة الى متوسطة على مراكز منية النصر ومحلة دمنة ونبروه ومدينة دكرنس في الدقهلية، كما استمر سقوط الأمطار المتوسطة على أحياء المنتزه أول ووسط وشرق وغرب والجمرك والعجمي وطرق إسكندرية / مطروح، مطروح / الدخيلة، ومطروح / البيطاش، فيما تتعرض مدينتا الحسنة ونخل بشمال سيناء إلى طقس غير مستقر ورياح شديدة محملة بالأتربة، والحالة العامة مستقرة بباقي المحافظات مع وجود غيوم ونشاط للرياح.


ففي الإسكندرية، ضربت سواحلها أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بانخفاض في درجة الحرارة مع بداية نوة الكرم، وتسببت شدة الرياح في سقوط بعض اللافتات الإعلانية بطريق الكورنيش، فيما دفعت شركة الصرف الصحي بسيارات الشفط إلى الشوارع لرفع تجمعات المياه من الشوارع.

وقال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ في جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

كما أكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية على تواجد فرق الطوارئ وتمركز ١٥٠ سيارة ومعدة وجاهزية طلمبات ٢٠٢ محطة رفع ومعالجة للتعامل مع تراكمات الأمطار في الشوارع.


فيما تعرضت شمال سيناء، إلى هبوب رياح باردة على المدن الساحلية ووسط سيناء، وصلت إلى درجة الصقيع خاصة في الحسنة ونخل بوسط سيناء مصحوبة بهطول أمطار خفيفة ومتوسطة، مما أثر على حركة المواطنين في الشوارع والأسواق التجارية.

وتوقف حركة الشحن والملاحة البحرية بميناء العريش البحري بسبب ارتفاع أمواج البحر، ووجه اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء مسئولي المديريات الخدمية برفع درجة الاستعداد بالمرافق الخدمية لأى تطورات قد تحدث بسبب الظروف الجوية.


وكما تعرضت مدن وقرى كفر الشيخ أمس، لهطول أمطار غزيرة ومتوسطة صاحبها نشاط للرياح وانخفاض فى درجات الحرارة، وتراكمت مياه الأمطار بالشوارع وعزف الصيادون عن الخروج للصيد ببحيرة البرلس والبحر المتوسط بشمال المحافظة، وأمر المحافظ اللواء جمال نور الدين برفع درجة الاستعداد بمرافق المحافظة لمواجهة التقلبات الجوية والتدخل الفوري لحل أي مشاكل طارئة.


وكما تعرضت دمياط لموجة من الطقس غير المستقر وسقوط أمطار على العديد من أنحائها، ولم تتأثر حركة الملاحة بميناء دمياط ويعمل بكامل طاقته لاستقبال ومغادرة السفن وعمليات الشحن والتفريغ لأن سرعة الرياح وارتفاع الأمواج لم تصل إلى الحد الذى يعوق عملية الملاحة.

وأن الميناء لم يغلق البوغاز رغم سوء الأحوال الجوية في حين تأثرت حركة الصيد وتوقفت المراكب عن الخروج من بوغاز عزبة البرج لارتفاع الأمواج وشدة الرياح، وتكثف الأجهزة التنفيذية تحت إشراف د. منال عوض محافظ دمياط جهودها لرفع الآثار الناتجة عن الأمطار.


وفى البحيرة ضربت موجة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة خلال الـ ٤٨ ساعة الماضية مدن ومراكز المحافظة وخاصة المدن الشمالية، مما تسبب في توقف حركة الصيد بميناء المعدية بإدكو وميناء الصيد برشيد، وأكدت د. نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على انتشار جميع المعدات والأطقم والأجهزة وفقاً لخطة العمل المسبقة.


وكما وصلت نوة الكرم بأمطارها الرعدية ورياحها الشديدة، إلى بورسعيد بعد ظهر أمس وتلبدت السماء بالغيوم الكثيفة وسقطت معها أمطار مصحوبة بأصوات الرعد، وتسببت الرياح في ارتفاع أمواج البحر المتوسط مما أدى إلى غلق ميناء الصيد، حيث أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة وشركة مياه الشرب والصرف الصحي.


اقرأ أيضًا| غلق ميناء برج البرلس لارتفاع الأمواج وسقوط أمطار متفاوتة الشدة