انعقاد الاجتماع الثامن عشر للجنة العربية للإعلام الإلكتروني

فعاليات إجتماع اللجنة العربية للاعلام الإلكتروني الثامن عشر في المملكة الاردنية الهاشمية
فعاليات إجتماع اللجنة العربية للاعلام الإلكتروني الثامن عشر في المملكة الاردنية الهاشمية

عقدت اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني اجتماعها الثامن عشر في المملكة الأردنية الهاشمية، بالتعاون مع الهئية العربية للبث الفضائي بحضور السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال، وذلك تنفيذًا لقرار الدورة العادية 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب.


واستعرضت اللجنة تقرير وتوصيات فريق العمل المعني برصد ودراسة جميع الألعاب الإلكترونية، التي تدعو للعنف والإرهاب وتأثيرها على الأمن المجتمعي العربي.


كما تدارست اللجنة مشروع النظام الداخلي لهذه الآلية في ضوء الملاحظات والمقترحات المقدمة من الدول الأعضاء بهدف تحديث هذا النظام، وجعله أكثر انسجامًا مع متغيرات المشهد الإعلامي والرقمي.


واستعرض ضرار بالهول المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، الجهود التي قامت بها دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير وتفعيل الموقع الإلكتروني للجنة مع الأخذ بعين الاعتبار سرعة الإنجاز ومتطلبات أحكام المقتضيات القانونية والتصورات التي أبدتها الدول الأعضاء في أفق التوصل إلى مشروع متكامل بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب.


ومتابعة لتنفيذ قرار المجلس المذكور، جرى نقاش مستفيض حول تشكيل اللجنة العربية المعنية بالأمن السيبراني بهدف حماية وتحصين المواقع والمنصات العربية من الاختراقات والهجمات الإلكترونية.


وقدم محمد العضايلة رئيس الهيئة العربية للبث الفضائي، مشروعًا تحت مسمى "أرشيف عربي مسموع ومرئي ومقروء" يروم إلى توثيق جوانب هامة من الموروث العربي بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة اليونسكو والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الذي سيتم تعميمه على الدول الأعضاء للإسهام في تحديد أنجع السبل لاستكمال هذه المبادرة.

اقرأ أيضا:

وزيرتا الثقافة المصرية والأردنية تشهدان ليلة فنية على مسرح الجمهورية


وفي نهاية الاجتماع، أكد السفير خطابي، أن التطورات المتسارعة في المجال الرقمي أضحت تتطلب حركية أكثر نجاعة وجهدًا جماعيًا بناءً من أجل الدفع بالعمل الإعلامي العربي المشترك وخاصة ما يتعلق بالإعلام الإلكتروني، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من الخبرات وتجارب الدول الأعضاء لتقليص الفجوة الرقمية وتحسين القدرات البشرية والتقنية.