ملوك الفول.. شعوب تنافس المصريين في الطبق التاريخي

الفول
الفول

يعتبر الفول من أشهر الأكلات الشعبية على مستوى العالم العربي، لكن هل تعلمِ أن لكل شعب طريقة في إعداده؟؟، فالشعوب تتفنن في إعداد طبق الفول.

 

وتذهب معظم الشعوب إلى الفول أكلة ذو أصول مصرية نقلت عبر اتصال المصريين ببقية شعوب المنطقة ومع مرور الأيام وتعاقب السنين جرى انتشارها بأشكال وفنون مختلفة.

 

أصل الفول المدمس

 

ورغم أن الفول طعام فرعوني أصيل لكن تتنوع الروايات عن أحدث طرق إعداده في مصر، حيث يتردد أن رجلا يونانيا اسمه الخواجة (ديموس) زار مصر وخرج بفكرة اقتصادية عبقرية من خلال حمام شعبي كان يستلزم حرق القمامة لتسخين المواسير الواصلة.

 

فكر الخواجه ديموس دفن قدر الفول داخل فرن الحرق الخاص بالقمامة، وبذلك بدأت المواسير تسخن المياه الدافئة وتمد الحمام بها بينما يتولى قدر الفول عملية تدميسة في وقت أقصر، وبالفعل نجحت الفكرة وباتت أرض الخواجة قبلة عربات الفول، بينما تم استمد مصطلح المدمس من كلمة ديموس.

 

 

وفي رمضان بدأ الفول وجبة رئيسية على مائدة السحور في رمضان:

 

 

 

الفول في مصر :

يعتبر أكل الفول في مصر وجبة أساسية، يحضر الفول في مصر بطريقتين هما:

 

التغميس: وفيها يغمس الرغيف في صحن الفول.

الساندوتشات: وفيها يوضع الفول في رغيف خبز ويُفضل غالبا أن يكون بجانب هذه الساندوتشات بعض المخللات.

 

الفول في السودان

 

يؤكل الفول في السودان كوجبة رئيسية ويطلق عليه لقب "حبيب الشعب"، يحضر الفول في السودان بطريقتين هما:

 

التغميس: وفيها يغمس الرغيف في صحن الفول.

 

الفتَّة: وفيها يُفت الرغيف على الصحن ويسكب عليه الفول ويخلطان جيدا وتسمى هذه الطريقة أيضًا بالبوش.

 

الفول في السودان غالباً مخلوطاً بمكونات أخرى:

 

الطماطم، البهارات، البصل، الجبن، اللبن الرائب، الطعمية، البيض، لحم التونة المُعلب، ونادراً ما يقدم سادة، في معظم الأحيان يتم خلط الفول مع الطعمية بتفتيتها على وجه الصحنِ، ولا يذكر الفول في السودان إلا و ذكر معه زيت السمسم لأهميته على صحنِ الفول.

 

 

الفول البلدي يحتوي على مستوى عالٍ من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية، إلى جانب انخفاض محتوى الدهون المشبعة ووجود العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا.

 

يدخل الفول في تغذية الحيوانات، وكذلك جذور الفول تتميز بوجود عُقد بكتيرية مفيدة جدًا لخصوبة التربة يستخدمه المزارعون لتحسين خواص التربة وينصح به الخبراء في الدورات الزراعية لتقليل الإجهاد الواقع على الأرض الزراعية.

 

 

 

تونس


هناك الفول بالكمون، حيث تغلى بذور الفول مع الليمون وحين النضج يُوضع عليها الكمون وزيت الزيتون ومعجون الشطة (الهريسة)، وينتشر هذا الطبق في المغرب العربي كله (تونس والمغرب والجزائر).

 

مالطا
ينتشر هناك طبق البيجيلا، وهو مشابه لطبق الفول المدمس المصري لكن يتم إعداده بالثوم ويكون ذا حبوب كاملة أو مطحونًا ومُقطَعا عليه البقدونس.

 

ونظرًا لأن مالطا تقع في وسط البحر المتوسط، فقد وردت إليها ثقافات عدة؛ إيطالية وإسبانية وتركية وعربية، وبالبحث في مصدر كلمة بيجيلا، وجدت أحد المراجع أن أصل الكلمة يعود للتركية القديمة والتي تعني الفول، والتي تشبه الكلمة العربية (بقول).

 

جنوب إيطاليا (أبوليا)
يعتبر طبق مهروس الفول والشيكوريا من الأطباق الشائعة جدًا في جنوب إيطاليا، يتم تحضيره بطريقة مُشابهة للفول المدمس أو البيجيلا، لكن لتسريع عملية النضج يتم نزع القشور عن بذور الفول ثم تسويتها، بعد ذلك يتم طحنها جيدًا لتصبح ناعمة متجانسة القوام، ولزيادة في نعومة المطحون (البيوريه) تُسلَق ثمار البطاطس وتُمزَج بالفول، ولا توضع أي إضافات على الطبق سوى الملح وقطرات الزيت.

 

صقلية


طبق آخر مُشابه للفول المدمس يدعى ماكو، وكذلك يتم تناول الفول الأخضر الطازج، ويُدعى Macco di fave fresche.

 

العراق


طبق الباقلاء بالدهن هو النظير العراقي للمدمس المصري، وهو طبق شائع التناول في وجبة الإفطار، ويمكن تناوله بتقطيع الخبز داخل الطبق ليصبح «ثريد الباقلاء». أمّا طبق تمن الباقلاء، فهو الفول المطهو مع الأرز.