«شكري»: رفع العبء عن الشعوب النامية ضروري في ظل الظروف العالمية الحالية

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، أنه تناول خلال اجتماعه بنظيره الروسي، الوضع الاقتصادي العالمي يفرض تحديات عديدة ومن الأهمية أن يكون هناك مراعاة للضغوط التي تواجه الدول النامية بصفة عامة ومنها مصر، وإيجاد الحلول الملائمة لرفع هذا العبء عن الشعوب التي تتطلع إلى مزيد من التنمية والوفاء بتطلعات شعوبها.

وأضاف سامح شكري، وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بثته شاشة «إكسترا نيوز»: «سوف نستمر في تواصلنا الوثيق فيما بيننا لدعم العلاقة الثنائية ونعتز بالاحتفال بـ80 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ونستمر في التنسيق الوثيق والعمل المشترك على أساس من المصالح المشتركة، والاحترام المتبادل والتاريخ الطويل الذي يعد أرضية مستقرة لهذه العلاقة التي دائما تتسم بالإيجابية».

يذكر أن وزير الخارجية سامح شكري توجه إلى العاصمة الروسية موسكو مساء أمس الاثنين 30 يناير الجاري، في زيارة ثنائية تستهدف متابعة مسار العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال السفير أبو زيد، إن الوزير شكري من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة مع كل من وزير خارجية روسيا "سيرجي لافروف"، ونائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة "دينيس مانتوروف"، بالإضافة إلى سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي "نيكولاي باتروشيف"؛ حيث سيناقش مع المسئولين الروس مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون، بما يحقق مصالح البلدين.

أشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الزيارة سوف تتيح الفرصة للجانبين المصري والروسي للتشاور وتبادل وجهات النظر حول العديد من الملفات الدولية والإقليمية ذات التأثير على المصالح المشتركة للبلدين، بما في ذلك تطورات الأزمة الروسية/ الأوكرانية وتداعياتها المختلفة.