الحقيقة الغائبة في أزمة كلاتنبرج والجبلاية

الإنجليزى مارتن كلاتنبرج
الإنجليزى مارتن كلاتنبرج

كمال الدين رضا

مسرحية هزلية مازالت معروضة ومستمرة للعرض بنجاح ساحق على مسرح الساحة الكروية.. وبطلها الحقيقى الإنجليزى مارتن كلاتنبرج خبير التحكيم الذى وصف خروجه من مصر بأنه فر هارباً من الضغوط والتهديدات التى يتعرض لها، وقد استخدم أقوى وأعنف سلاح ضد اتحاد الكرة ومسئوليه، ولجأ إلى الصحافة الإنجليزية الرياضية وغيرها في بلاده التى أفردت صفحاتها العريضة للنيل من بعض المسئولين في مصر وبلا أسباب واضحة.

الخبير الإنجليزي تعاقد معه اتحاد الكرة بطريقة فردية تمت بينه وبين حازم إمام عضو المجلس، ولا أحد في الاتحاد يعلم بنود التعاقد على حسب قرار ورأي ورؤية رئيس الجبلاية، الذى يؤكد من آن لآخر بأنه لا يعرف تفاصيل الاتفاق عن عمل الخبير الانجليزي الذى طرأت أزماته المتتالية مع سخونة مباريات الدوري.

كلاتنبرج قال " أنا متعاقد مع الاتحاد كمشرف وخبير للتطوير، ولا أدرى من الذى أفهم وأوحى لأعضاء الاتحاد والرابطة ومسئولى الأندية بأننى رئيس  للجنة الحكام وأنه لابد من بقائي بين الحكام كل يوم لمدة ٢٤ ساعة كاملة، وهذه المفاهيم الخاطئة هى التى فجرت الأزمات من البداية بين الطرفين".

وقبل هروبه، حسب وصفه، أكد أنه تعرض لحملة ضارية من بعض مسئولى الأندية، وقام بتجميع كل ما تردد على ألسنة مسئولى الزمالك وإعلامه ورئيس النادى واتهامه فى أمانته وشرفه وسلوكه، وهو ما صرح به لصحف بلاده أيضا، وأكد استغرابه وتعجبه من  صمت اتحاد الكرة وعدم قدرته على اتخاذ أى قرار.

كلاتنبرج الذى حصل أيضا على مبالغ مستحقة وأخرى غير مستحقة له، قال أنا على  استعداد للحساب، وإذا كان للاتحاد أى مبالغ طرفى فأنا جاهز للرد والحساب على الفور، أما الاتهامات فهى من أجل التشكيك فقط.
والمعروف أن كل ما يخص هذا الملف بين يدى حازم إمام وحده، ورفض مدير الاتحاد الإفصاح عن أى معلومات إلا بصورة رسمية فقط.

قضية ومسرحية كلاتنبرج دخلت فى منحنى خطير للغاية، قد يستدعى تدخل كبار مسئولى دولته للدفاع عنه خاصة فيما يخص سمعته وشرفه وذمته المالية وهجوم الزمالك عليه عمال على بطال، إضافة إلى قيام أحد الأشخاص المسئولين بالكلام على لسانه بأنه لديه تعليمات بضرورة مساندة الأهلى فى مبارياته من أجل الفوز ببطولة الدورى، وهو ما لم يحدث على الإطلاق ولا يمكن تصديقه، على حد قوله.

وهناك اتهام آخر للخبير التحكيمى ونفاه جمال علام رئيس الجبلاية بنفسه، حيث تردد أن جمال علام «ضغط» على الخبير الإنجليزى لاختيار حكام بأعينهم لمباريات محددة أيضا على حسب مروجى الشائعات.

والغــريب أيضا أن كلاتنبرج طلب مؤخـــرًا مــــن جـــديـــد تسوية أوضاعه واستعداده  للعودة إلى القاهرة وتولى المسئولية كاملة بعد أن أوضح حقيقة موقفه، إلا أن مسئولى الجبلاية رفضوا هذا الأمر ووصفوه بالأمر الخطير، خـــــاصـــــة بعـــــد تدخــــل أشــــــرف صـبــــحـــــى وزيــــــــر الشباب والرياضة الذى شكل لجنة لتقصى كل الحقائق حول هذه المسرحية الهزلية، وطلب تحديد كافة التفاصيل فى تقرير رسمى محدد المعانى والكلمات ومحدد المسئوليات تماما حتى يتم التوصل إلى الحقائق المطلوبة، وطلب الوزير من رئيس الجبلاية  ضرورة الإجابة عن كل الاتهامات التى رددها الخبير الإنجليزى، حيث إن هذا الملف من الممكن أن يتسبب فى أزمة أكبر.

أقرأ أيضأ : اتحاد الكرة يكشف سبب رحيل «كلاتنبرج»