مشاركة واسعة من الحكومة ومجتمع المال والأعمال

توصيات ونتائج مهمة لمؤتمر أخبار اليـوم الاقتصادي

 مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

انطلقـت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع تحــــت رعــاية الدكتـور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة واسعة من ممثلى الحكومة والقطاع الخاص ووسائل الإعلام، وجاء المؤتمر تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق».

وحضر جلسة الافتتاح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، نائبًا عن رئيس الوزراء، والدكتور على المصيلحي، وزير التموين، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، وعدد من رجال الأعمال والصناعة ونواب البرلمان فى مقدمتهم النائب محمد أبو العينين.

وأسفر المؤتمر عن مجموعة من النتائج والتوصيات المهمة لدفع الاستثمار  وتنمية الصناعة والتصدير.

شهد المؤتمر حضور عدد كبير من سفراء الدول العربية، والمُستثمرين العرب ومُجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مُسبوقة خلال الوقت الراهن، إضافة لبحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومُستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر.

وبدأت الجلسة الافتتاحية، للمؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وعرض فيلم تسجيلى حول النسخ السابقة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، ثم كلمة الكاتب الصحفى أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، وكلمة المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وكلمة الكاتب الصحفى خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، كما ألقى الدكتور أسامة صالح، أمين عام المؤتمر كلمة، وكذلك النائب أحمد صباح سلوم، رئيس الاتحاد العربى لتسهيل التجارة، كما ألقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف كلمة، وفى ختام فعاليات جلسة الافتتاح ألقى الدكتور محمد معيط وزير المالية كلمة نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.
وفى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، والتى ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة تستهدف تحقيق معدل نمو أكثر من 5.5 % وتحقيق فائض أولى بنسبة 2% على الأقل، وتخفيض العجز وتراجع المديونية تدريجياً كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى المقبل، مُضيفًا أن مستهدفات الدولة فى موازنة العام المالى المُقبل لن تتحقق إلا من خلال جذب المزيد من الاستثمارات وخلق فرص العمل ونقل التكنولوجيا ورفع معدلات وأوضح، أن الدولة اتخذت العديد من الخطوات والإجراءات لتشجيع الاستثمار خاصة فى القطاعات الإنتاجية ويتم حاليا الإعداد لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية للفترة من العام الحالى إلى عام 2027 بهدف زيادة نصيب الصناعة من الناتج المحلى الإجمالي، وزيادة الصادرات الصناعية، والتحول إلى الصناعات الخضراء، وتشجيع الصناعات التى تملك فيها مصر ميزة نسبية خاصة الصناعات كثيفة فرص العمل والتشغيل، مُضيفًا أن الفرصة مهيأة الآن للمستثمرين ومجتمع الأعمال للاستفادة من هذه الفرص، واستغلال إمكانات البنية التحتية التى تم إنشاؤها خلال السنوات الماضية وأن مصر تحتاج إلى شجاعة المستثمرين، وإقدام رجال الصناعة.

وأشار إلى أن الدولة فى أتم الاستعداد لتقديم كل أشكال الدعم الممكنة سواء تسهيلات إجرائية أو إدارية، أو بحث منح كل أشكال من الحوافز من أجل تحقيق أهداف رفع حياة المواطنين من خلال المزيد من الاستثمارات والإنتاج، وأضاف أن الحكومة أصدرت وثيقة سياسة ملكية الدولة واعتمدها رئيس الجمهورية، وهى الوثيقة التى كانت مطلبًا من مجتمع الأعمال والخبراء على السواء، وهى تفتح المجال والفرص أمام القطاع الخاص للشراكة مع الدولة فى عشرات المجالات والقطاعات، وللحلول محل ملكية الدولة فى عشرات المجالات الأخرى، وتشجيع الاستثمار الخاص فى مجالات عديدة.. وأوضح أن هذه الوثيقة تستحق المزيد من الاهتمام والاستفادة مما تتيحه من فرص أمام القطاع الخاص ليساهم بمعدلات أكبر فى نمو الناتج المحلى الإجمالي.

من جانبه، رحب الكاتب الصحفى أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، بالحضور فى المؤتمر، وأكد أننا نبدأ العام الجديد بكل أملٍ ورجاءٍ أن يكون عامَ خيرٍ ونماءٍ لمصرِنا الغالية وللمصريين جميعًا، مُشيرًا إلى أنه فى إطار حِرصِ المؤتمر سنوياً على اختيار عنوان له يسعى من خلاله إلى تحديد محاورِ وموضوعاتِ جلساتِه، والأهدافِ المرجو تحقيقُها فى ختام فعالياته، فإننا هذا العامَ اخترنا شعارَ مؤتمرِنا “الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق”، ولعله شعار معبر جداً عن طبيعة المرحلة الحالية، لافتًا إلى أن اختيار هذا الشعار جاء مبنياً على دراسة ودراية بأحوال اقتصادنا القومي، وحاجته المُلحة إلى دفعة لإزالة كل العقبات أمام الانطلاقة القوية المُنتظرة.

الكاتب الصحفى خالد ميري، رئيس تحرير الأخبار، شدد على أن الصناعة والاستثمار هما كلمة السر لتجاوز هذه الأزمة العصيبة، حيث يناقش المؤتمر تنمية الصناعة وجذب الاستثمار وتعظيم الاستفادة من سيناء والاستثمار الرياضي، فى جلسات تشهد مشاركة موسعة من الوزراء ومجتمع الأعمال والخبراء، لنصنع معا “روشتة الأولويات” لتحقيق الانطلاقة المنشودة للصناعة والاستثمار، وقال إن زيادة الإنتاج وتقليل فاتورة الاستيراد وزيادة معدلات التصدير هو الطريق الأوضح للنجاح، ومعاً سنخرج بنتائج وخريطة عمل ونثق أن الحكومة ستضعها على طاولة الدراسة والتنفيذ، ونثق بأن مناقشاتكم ستتحول إلى خطط عمل وبرامج للمستقبل، فعبور الأزمة هو بتكاتفنا جميعاً والتفافنا حول وطننا وقيادتنا الوطنية.

رئيس الهيئة الوطنية للصحــافة: مصـــر بقيــادة  السيسى حققت طفرة فى البنية الأساسية

وجه المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، الشكر لمؤسسة أخبار اليوم على تنظيم مؤتمرها الاقتصادى فى دورته التاسعة، والذى يقام برعاية من دولة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وقال إن هذا الحدث بات منصة سنوية مهمة تجمع الصناع والمستثمرين والخبراء من مختلف المجالات والقطاعات مع الوزراء والمسؤولين فى مكان واحد، يناقشون التحديات ويطرحون الأفكار والحلول وصولا إلى التوصيات، يعملون معاً بتعاون وتنسيق كاملين لهدف واحد هو خدمة الوطن ودفع اقتصاده إلى الأمام.. وتابع رئيس الهيئة خلال كلمته بافتتاح المؤتمر، إن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع، يأتى ليؤكد أن الصناعة والاستثمار أساس التنمية الحقيقية، لزيادة الدخل وترشيد الواردات ودعم تنافسية المنتج المحلى وتشجيع التوسعات وزيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب ومواجهة البطالة.

وأكد الشوربجي، أن الدولة المصرية وتحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، استطاعت تحقيق طفرة ونقلة نوعية غير مسبوقة فى ملف البنية الأساسية والتحتية باستثمارات بمئات المليارات، سواء فى الكهرباء والبترول والغاز أو منظومة النقل وشبكة الطرق والكبارى والمحاور والسكك الحديدية والمدن الجديدة والمناطق والمدن الصناعية، هذه المشروعات الضخمة التى تخدم الحركة الصناعية والاستثمارية بشكل مباشر وغير مباشر وتفتح الباب أمام مجتمع الأعمال بكل فئاته وتخصصاته ومنتجاته للانطلاق فى أعمالهم والتوسع فى مشروعاتهم، مُضيفًا أنه رغم التحديات الاقتصادية التى ضربت العالم أجمع بأزمات متعاقبة أثرت تأثيرًا سلبيًا على الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، تبقى مصر بشعبها وقيادتها ومؤسساتها العريقة دولة قوية واحة للأمن والأمان والاستقرار، تتعامل بحكمة وروية واقتدار مع تداعيات الأزمات العالمية وامتصاص صدماتها وتدعم باستمرار منظومة الحماية الاجتماعية والفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجاً للعبور بأمان من هذه المرحلة الصعبة العابرة للحدود.

وأوضح أن مؤسسة أخبار اليوم قطعت شوطًا مهمًا فى عدد من الملفات، بدعم ومساندة مباشرة من الهيئة الوطنية للصحافة، وفى مقدمتها استغلال الأصول، بدأت باستعادة أرض المؤسسة بمدينة 6أكتوبر والموافقة على إقامة «جامعة أخبار اليوم»، فضلًا عن استرداد قطعة أرض للمؤسسة بالإسكندرية من هيئة الإصلاح الزراعى بعد اجتماعات ولقاءات وجهود شاقة، إضافة إلى مشروعات أخرى جار العمل عليها والفترة المقبلة تحمل أخباراً سارة فى عدد من الملفات وسيتم الإعلان عنها قريبا إن شاء الله.. لكن الأهم خلال الوقت الراهن أن يؤدى كل فرد فى المؤسسة دوره وعمله بإتقان وتفان وإخلاص، فالتحديات كبيرة ورفاهية الوقت ليست متاحة الآن.. بالعمل والعمل فقط تتحسن الأوضاع وليس بالكلام.

أقرأ أيضأ : «حماة الوطن» يشارك في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي «الصناعة والاستثمار .. ابدأ.. انطلق»