بايدن: الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بـ«مقاتلات F-16»

الرئيس الأمريكي جو بايدن،
الرئيس الأمريكي جو بايدن،

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة "لن تزود أوكرانيا بمقاتلات إف-16"، وذلك بعد ساعات من حديث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن إمكانية تزويد كييف بطائرات مقاتلة لتعزيز قدرتها على التصدّي للغزو الروسي. 

ورداً على سؤال لصحفيين في البيت الأبيض، عما إذا كان يؤيد إرسال هذه المقاتلات إلى كييف كما طلب منه ذلك عدد من القادة الأوكرانيين، أجاب بايدن "كلا".  

 

وبلاهاي، في أعقاب محادثات أجراها رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، قال الرئيس الفرنسي ردّاً على سؤال بشأن إمكان تزويد كييف طائرات مقاتلة: "لا شيء مستبعداً من حيث المبدأ". 

 

لكنّ ماكرون شدّد على أن هناك "معايير" لاتّخاذ أيّ قرار بهذا الشأن، هي أن يكون هناك "طلب" بهذا المعنى قد "صاغته" أوكرانيا، وألا يكون هذا الأمر "تصعيدياً" وأن "لا يطال الأراضي الروسية بل أن يساعد جهود مقاومة" الغزو، وأن "لا يضعف قدرة الجيش الفرنسي". 

 

وأضاف: "من حيث المبدأ، لا شيء مستبعداً"، مشدّداً على أنّ الأوكرانيين "لا يطلبون ذلك اليوم". 

 

وأوضح الرئيس الفرنسي أنّه "في ضوء هذه المعايير الثلاثة، سنواصل، على أساس كلّ حالة على حدة، النظر في الشحنات العسكرية إلى كييف"، مشيراً إلى أنّ هذه المعايير تنطبق أيضاً على مسألة تزويد أوكرانيا بدبّابات "لوكلير" الفرنسية. 

 

ولفت ماكرون إلى أنّ بلاده ستدرس الطلبات الرسمية التي تتلقّاها من أوكرانيا، وليس ما يتمّ تداوله في الإعلام، مشيراً إلى أنّ وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف سيزور باريس، الثلاثاء، لإجراء محادثات مع نظيره الفرنسي سيباستيان لوكورنو. 

القوات الجوية الأمريكية تحصل على طائرات F-16 

من جهته، شدّد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على أنّه "لا محظورات، لكنّها ستكون خطوة كبيرة" إذا تمّ تسليم كييف طائرات مقاتلة.