حسام حسني: متحور جديد من كورونا سريع الانتشار وموجود في مصر منذ أشهر

الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا
الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن هناك متحور جديد من كورونا سريع الانتشار وموجود في مصر منذ شهور.

وأضاف حسام حسني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، مساء اليوم الاثنين، أن يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وهذا المتحور أضعف وليس به أي حدة في الإصابات في مصر.

وتابع الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن فصل الشتاء فصل انتشار الأمراض التنفسية، ولدينا العام الحالي ثلاث أنواع من الفيروسات، وفيروس كورونا باقي ولم ينته بعد ولكن حدته قلت.

وأشار إلى أن من ضمن الأعراض ارتفاع درجة الحرارة، وتكسير في الجسم، وفقدان حاسة التذوق والشم، والام اسفل الظهر ، متابعا أن يجب طلب الرعاية الصحية بعد 24 ساعة من الأعراض.

وقال حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن فصل الشتاء والخريف هو موسم انتشار الفيروسات التنفسية، مشيرًا إلى أن الإصابة بالعدوى تزداد مع عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف أن كورونا سيظل باقيا ولن ينتهي، ونشهد حاليًا زيادة في معدلات الإصابات مع ضعف في الأعراض، وانتشار متحور فيروس كورونا (أوميكرون) أصبح أكثر سرعة في الانتشار وعلى المواطنين الحذر.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن أوميكرون متحور ضعيف ويستجيب للأدوية، لافتًا إلى أن المتحور الجديد من كورونا سريع الانتشار وموجود في مصر منذ أشهر، ولكنه يصيب الجهاز التنفسي العلوي ولا يؤدي إلى التهابات رئوية كما كان يحدث في المتحورات السابقة.

وتابع: انتقال العدوى من الطفل للبالغ تكون أعراضها أكبر نظرًا لأن أجهزة المناعة لدى الأطفال تتيح لهم التغلب على الفيروس بسهولة مقارنة بالأشخاص البالغين، مؤكدًا: الحرب بين الفيروس والمناعة مستمرة وحدة الأعراض مرتبطة بقوة الجهاز المناعي.

اقرأ أيضا | «صحة المنوفية»: إطلاق حملة «قلبك أمانة» للتوعية بالأمراض القلبية