سقوط دفاعي وعقم هجومي.. سفينة ليفربول بين رياح الإخفاق وإعصار موسم كارثي| تحليل

ليفربول
ليفربول

يعاني نادي ليفربول من موسم سيء وتراجع نتائج في جميع البطولات وكان آخرها الخسارة من برايتون 1-2 وتوديع كأس الاتحاد الإ‘نجليزي بعد الخروج من كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وتراجعه في جدول الدوري الإنجليزي إلى المركز التاسع متخلفا بفارق 21 نقطة عن أرسنال المتصدر.

تراجع ليفربول - وصيف الموسم الماضي - بشكل غير مبرر، ومنذ بداية موسم 2022/2023 لم يقدم ليفربول أداء ثابت ونتائج مخيبة لآمال جماهيره التي كانت تمنى النفس بالمنافسة على لقب البريميرليج، وأسباب التراجع كثيرة ولا حصر لها ولكن السبب الأهم هو الهبوط الكبير في مستوى اللاعبين عن المواسم الماضية، وخاصة خط الدفاع الذي وجهت له انتقادات لاذعة.

سلطت شبكة "سكاي سبورتس"، الضوء عن سبب تراجع ليفربول هذا الموسم من خلال تقرير تحليلي ومقارنة بين إحصائيات الفريق خلال المواسم الماضية.

سلسة خسائر متتالية

وأوضحت ان فريق يورجن كلوب تلقى الخسارة في 6 مباريات في الدوري الإنجليزي هذا الموسم خلال 19 جولة فقط، وهو عدد هزائم أكبر مما خسره في كل من مواسم 2018/19 و 2019/20 و 2021/22.

وأشارت إلى أن دفاع الريدز يبدو أنه هو السبب الرئيسي وراء تراجع النتائج، حيث أن شباك ليفربول استقبلت 25 هدفا في 19 جولة فقط، وهو أكثر مما استقبلته الشباك خلال موسم كامل في 2018/19، وبفارق هدف واحد فقط عن الموسم الماضي.

كما فقد ليفربول 28 نقطة في 19 جولة فقط هذا الموسم، وهو ما يسبب مشكلة كبيرة لفريق يورجن كلوب، لأنه أكثر 6 نقاط عن الموسم الماضي بأكمله.

ووفقا لإحصائيات «سكاي نيوز»، فإن هجوم ليفربول يعاني هذا الموسم حيث تراجعت قليلا الأهداف المسجلة والأهداف المتوقعة عن الموسام الماضية، حيث حوَّل الريدز 0.84 فقط من "الفرص الكبيرة" لكل مباراة وهو أدنى معدل له منذ 2015/2016.


وأوضحت الشبكة، أن مستوى ضغط لاعبي ليفربول على المنافسين في وسط ملعبهم تراجع بشكل كبير عن المواسم الماضية، حيث بينت الإحصائيات انخفاض مستوى استخلاص الكرة في الثلث الأخير إلى النصف تقريبا عن الموسم الماضي، وانخفض إلى مستويات مساوية لما كان عليه قبل خمس سنوات.

كما أنه تم تسجيل أقل متوسط لعدد التمريرات في الثلث الأخير تحت قيادة الألماني يورجن كلوب، بينما استعادوا الكرة في منطقتهم أكثر من أي وقت مضى.

وعلى مستوى الشق الدفاعي، فإن شباك ليفربول تلقت متوسط 1.32 هدف في المباراة الواحدة هذا الموسم، وهي أسوأ نسبة منذ ولاية كلوب الأولى في موسم 15/16، ومن المتوقع أن تزيد خلال المباريات المقبلة، وبالنسبة للأهداف المتوقع استقبلاها سجلت 1.46 في المباراة الواحدة - وهي أعلى نسبة على الإطلاق تحت قيادة كلوب.

والأمر يزداد سوءًا حيث تعرض ليفربول إلى متوسط 4.68 تسديدة على المرمى في المباراة الواحدة، وحافظ على نظافة شباكه في مباراة واحدة من أصل 4 مواجهات وهي أيضًا أسوأ نسبهم منذ تولى الألماني المسؤولية.

اقرأ أيضًا| ليس ميسي فقط.. محمد صلاح مطلوب في الدوري السعودي