الصين: أمريكا هي «القوة الدافعة» للأزمة الأوكرانية

علم الصين
علم الصين

أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين 30 يناير، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المبادر الأكبر للأزمة الأوكرانية، مشددةً على أنه إذا كانت واشنطن تهتم حقًا بالشعب الأوكراني، فإن الأمر يستحق وقف توريد الأسلحة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، اليوم، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المبادر الأكبر في الأزمة الأوكرانية.

وقال نينج خلال إحاطة إعلامية: "الولايات المتحدة هي المبادر الرئيسي والقوة الدافعة الرئيسية للأزمة الأوكرانية، فهي تزود أوكرانيا باستمرار بالأسلحة الثقيلة والهجومية، مما يطيل أمد الصراع ويزيد من حدته".

وأشار نينج إلى أنه إذا كانت الولايات المتحدة تريد حقًا أن تنتهي الأزمة قريبًا، "إذا كانوا مهتمين حقًا بأمن الشعب الأوكراني، فعليهم التوقف عن إرسال الأسلحة إلى هناك والاستفادة من الحرب".

وأضاف نينج أن: "الجانب الأمريكي بدلًا من أن يفكر في أفعاله [في أوكرانيا]، يلقي بالشكوك والاتهامات التي لا أساس لها ضد الصين. لن نقبل مثل هذا الابتزاز الذي لا أساس له، ولن نجلس ونشاهد الولايات المتحدة تتعدى بشكل غير معقول على الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية".